كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 2)

• لم يذكر مرتبته، وهو صدوق حسن الحديث، وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وروى عنه جمع.
2409 - سعيدُ بن أبي هِنْد الفَزاري مولاهم: ثقةٌ، من الثالثة، أرسل عن أبي موسى، مات سنة ستَّ عشرةَ، وقيل: بعدها. ع.
2410 - سعيدُ بن أبي هِلالٍ اللَّيثي مولاهم، أبو العلاء المصري، قيل: مدنيُّ الأصل، وقال ابن يونس: بل نَشَأَ بها: صدوق، لم أَرَ لابن خزْمٍ في تضعيفه سَلَفًا، إلا أن الساجِيَّ حكى عن أحمد أنه اختَلَطَ، من السادسة، مات بعد الثلاثين، وقيل: قبلها، وقيل: قبل الخمسين بسنةٍ. ع.
• بل: ثقةٌ، وقوله: "إلا أن الساجي حكى عن أحمد أنه اختلط" فيه نظرٌ، فلفظ الساجي الذي نقله المصنفُ في "تهذيب التهذيب" نصه: "صدوقٌ"، كان أحمد يقول: ما أدري أيَّ شيء، يخلطُ في الأحاديث"، وهذه العبارة لا تعني أنه قد اختلط، وإنما تدلُّ على ضعف مطلق، وأحمد - إن صحَّ عنه هذا - لا سلف له في ذلك ولا خلف. وهذا الشيخُ قد وثَّقه ابن سعد، والعجلي، وابن خزيمة، والدارقطني، والبيهقي، والخطيب، وابن عبد البر، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أبو حاتم: لا بأسَ به، وأخرج له الشيخان في "صحيحيهما".
2411 - سعيدُ بن وهب الهَمْداني الخَيْواني، بفتح المعجمة وسكون الياءِ التحتانية وبعد الألف نون، كان يقال له: القُرَادُ، بضم القاف مخففًا، كوفيٌّ: ثقةٌ، مخضرمٌ، مات سنة خمس - أو ستٍّ - وسبعين. بخ م س.
2412 - سعيدُ بن وهب الثوريُّ الهَمْداني، كوفي: مقبولٌ، من الثالثة. تمييز.
2413 - سعيدُ بن يُحْمِد، بضم الياء التحتانية وكسر الميم، وحَكَى الترمذي أنه قيل فيه: أحمد، أبو السَّفَر، بفتح المهملة والفاء، الهَمْداني الثوريُّ، الكوفي: ثقةٌ، من الثالثة، مات سنة اثنتي عشرة أو بعدها بسنة. ع.

الصفحة 45