كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 2)

2414 - سعيدُ بن يحيى بن الأزهرِ بن نَجِيحٍ الواسطيُّ، أبو عثمان، وقد يُنسَب إلى جده: ثقةٌ، من العاشرة، مات سنة ثلاث - أو أربع - وأربعين. م ق.
2415 - سعيدُ بن يحيى بن سعيد بن أبانَ بن سعيد بن العاص الأُمَوي، أبو عثمان البغدادي: ثقةٌ ربما أخطأ، من العاشرة، مات سنة تسع وأربعين. خ م د ت س.
• قوله: (ربما أخطأ) أخذه من "ثقات" ابن حبان، لكن قال الدارقطني في "العلل": "اخْتَلَطَتْ عليه أحاديثُ أبيه عن زكريا بن أبي زائدة بأحاديثه (يعني: أباه) عن حُريث بن أبي مطر".
2416 - سعيدُ بن يحيى بن صالحٍ اللَّخْمي، أبو يحيى الكوفي، نزيلُ دمشق، لقبُه سَعْدان: صدوق وَسَطٌ، وما له في البخاري سوى حديثٍ واحدٍ، من التاسعة، مات قبل المئتين. خ س ق.
• هو في غزوة الفتح (4282) رواه عن سليمان بن عبد الرحمن عنه، عن محمد بن أبي حَفْصة، عن الزهري. وأصل الحديث عنده من طريق أخرى عن الزهري (6764). وقول المصنف: "صدوق وسط" يشيرُ إلى تضعيف الدارقطني له - كما نقله المزي في "تهذيب الكمال" -، ونقله في "تهذيب التهذيب"، و "فتح الباري" (8/ 14)، وهو قول نقله المزي من "تاريخ دمشق" لابن عساكر. على أننا وجدنا الدارقطني في كتابه "العلل" يقول: لا بأس به. (1/ الورقة 205)، والظاهر أن المصنف لم يقف عليه، وانظر بعد ذلك إلى قول ابن حبان فيه: "ثقةٌ مأمون مستقيمُ الأمر في الحديث". وهي عبارة تدلُّ على سَبْرِه لحديثه ومعرفته به، لذلك نرى أنه "ثقةٌ" - والله أعلم - لعدم وقوفنا على جرحٍ فيه.
2417 - سعيدُ بن يحيى بن مَهْدِي بن عبد الرحمن، أبو سفيان الحِمْيَري، الحَذَّاء، الواسطي: . صدوقٌ وسطٌ أيضًا، من التاسعة، مات سنة اثنتين ومئتين،

الصفحة 46