كتاب تحرير تقريب التهذيب (اسم الجزء: 2)

• بل: ضعيفٌ، ضعَّفه يحيى بن سعيدٍ، ويحيى بن معين، وأبو داود، والنسائي. ووثَّقه أبو حاتم وحده، وقال أبو زرعة: صدوقٌ. لكن قال ابن حبان في "المجروحين": لم يكن الحديث صناعتَه، وكان الغالبُ عليه الصلاحَ، يخطئ خطأً فاحشًا، لا يجوزُ الاحتجاجُ به إلا فيما يوافق الثقاتِ. وهو ممن عِيبَ على الشيخين إخراجُ حديثِه في "صحيحيهما"، فقد أخرج له البخاري في "صحيحه" ثلاثة أحاديث، وأخرج له مسلم حديثًا واحدًا في الشواهد، فالحديث الأول عند البخاري: حديث عِمران بن حُصين في قصة نومهم عن الصلاة في الوادي، وهو متابع عنده، وهو الحديث الذي أخرجه مسلم، ولم يخرِّج له غيرَه، والثاني: حديثُ عِمران أيضًا: اطَّلعتُ في الجنة فرأيتُ أكثرَ أهلِها الفقراءَ، وتوبعَ عليه عنده أيضًا، والثالث: حديثُ ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لابن صَيّاد: خبّأت لك خبيئًا، وله شواهد كثيرة.
2467 - سَلْم بن سَلَّام، أبو المُسيِّب الواسطي: مقبولٌ، من التاسعة. فق.
2468 - سَلْم بن عبد الرحمن النَّخَعِي، الكوفي، أخو حُصين، قيل: يُكنى أبا عبد الرحيم: صدوقٌ، من السادسة، له عندهم حديث واحد. م (¬1) 4.
2469 - سَلْم بن عبد الرحمن الجَرْمي، البصري: صدوقٌ، من الرابعة، خَلَطَه بعضُهم بالذي قبله، والصواب التفرقة، وهذا أقدمُ من ذاك. تمييز.
2470 - سَلْم بن عَطِية الفُقَيْمي، بالفاء والقاف، مصغَّر، الكوفي: لَيِّنُ الحديثِ، من السادسة. س.
2471 - سَلْم بن قُتَيبة الشَّعيري، بفتح المعجمة، أبو قُتيبة الخُراساني، نزيل البصرة: صدوقٌ، من التاسعة، مات سنة مئتين أو بعدها. خ 4.
2472 - سَلْم بن قُتَيبة الباهلي، والدُ أميرِ خُراسان: صدوقٌ، وَلَّاه
¬__________
(¬1) تحرف رقم (م) في المطبوع إلى: خ.

الصفحة 54