كتاب أخبار القضاة (اسم الجزء: 2)

وقَالَ: ابن علية، عَن سوار. أن الْحَسَن أتى بإمرأة قد جلا مرسها وجيء معها بعَبْد، لقوم قد استكرهها، فقضى لها الْحَسَن بعقرها مائتي درهم، في رقبة العَبْد، وكتب لها بذلك على عامل الشرطة قال: وجعل الْحَسَن يبكي يومئذ. وهو قاض.
وروى عُمَر بْن عاصم، عَن حماد ابن سلمة، عَن يزيد الرشك، قال: كان الْحَسَن على القضاء وأتى بعَبْد استكره إمرأة عجوزاً حرة؛ فقلت. يا أبا سعيد خمسين جلدة، وغرم خمسين درهماً عقرها، فجلده خمسين وغرم خمسين درهماً.
وحَدَّثَنِي الصغاني؛ قال: حَدَّثَنَا عفان بْن مسلم، عَن مُحَمَّد بْن راشد، عَنْ عَبْدِ الكريم أبي أمية؛ قال. كان الْحَسَن لا يقضي بالشرط في الدار للمرأة.
حَدَّثَنَا عباس بْن مُحَمَّد الدوري؛ قال: حَدَّثَنَا أَبُو عاصم، عَن أمه، عَن حفصة، أن أبا الهياج طلقها، ثم جحدها، فأتت به الْحَسَن فاستحلفه، ثم قال: لا إثم عليه.
أَخْبَرَنِي ابن الْحَسَن، عَن النميري، عَن موسى، عَن ابن هلال،، عَن أشعث، قال: خاصمت إِلَى الْحَسَن في بنت مؤذن لنا ادعت أن زوجها لا يقدر أن يدخل بها، وقَالَ: هو: بلى قد دخلت بها، فَقَالَ: الْحَسَن: فما ذنبي إن كان ما عندك مثل الهدبة فأجله سنة يتداوى.
وحَدَّثَنَا الصلت، قال: حَدَّثَنَا نوح بْن قيس، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن نافع الطلخي، قال: خاصمت إِلَى الْحَسَن، فقضى علي، فقلت له: يا أبا سعيد جرت علي قال: نحن أضن بذلك.
قال: حَدَّثَنَا يونس بْن عَبْد اللهِ الِعُمَرَي؛ قال: حَدَّثَنَا أَبُو عتبة شريك أبي عونة، قال: هلك أبي في طاعون، فكفلته ظئري حتى إِذَا قاربت جاء عمي فخاصمها فيّ فارتفعنا إِلَى الْحَسَن، وهو على القضاء قاعد في المسجد،

الصفحة 10