كتاب أخبار القضاة (اسم الجزء: 2)

فقال: ألك شاهد ? قَالَ: نعم، فصاح بشاهده: بايار سويه رنحة مناش يقول: لا يغني وقَالَ: علي بْن مُحَمَّد: كان عباد يمشي مع سليمان بْن علي وزريع يمشي حيالهما، فَقَالَ: عباد شيئاً كرهه زريع فَقَالَ: زريع:
عرفنا قريشاً بألوانها ... وأنكر قلبي بني ناجية
فَقَالَ: عباد: أصابت رجله الطست، فقال: طه، يعرض بزريع أنه مغني.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن زكريا بْن دينار، قال: حَدَّثَنَا ابن عَائِشَة، قَالَ: عَمْرو بْن الزبير قال: مات سلمة بْن عباد بْن منصور، فاجتمعنا عند أبيه، قال: وحزن أَبُوه حزناً شديداً، فَقَالَ لَهُ رجل يا أبا سلمة: إن كنت حرياً ألا يظهر منك هَذَا الجزع، قال: إني والله ما أبكي على إلفه ولا على فراقه، ولكنه مات على حالة كنت أحب أن يموت على حال أحسن منها، فلما وضعه في قبره قال: أما والله يا بني لقد صرت إِلَى أرحم الراحمين، فلما اجتمعنا عنده من الغد قَالَ: له رجل: يا أبا سلمة أريت سلمة البارحة فيما يرى النائم، فقلت ما صنعت: ? قَالَ: غفر لي، قلت لماذا، قَالَ: مررت بمؤذن آل فلان وهو يشهد أن لا إله إِلَّا الله، وأن مُحَمَّداً رسول الله، فشهد معهم، قال: فكأنه خفف حزنه.
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل، قَالَ: أخبرت عَن ميسور بْن بكر البصري، عَن أبيه، أن عباد بْن منصور كان قبل قاضي اليمامة. قَالَ: أَبُو بكر وقد روى شعبة بْن الحجاج، عَن عباد بْن منصور.
وأَخْبَرَنِي مُحَمَّد بْن إسحاق الصغاني، يقال: أَخْبَرَنَا عَبْد الأعلى بْن سليمان الزراد، قال: كان عباد بْن منصور القاضي يخضب وكان ابن تسعين سنة.
أَخْبَرَنِي إبراهيم بْن عثمان، عَن عامر بْن ميمون، قال: سمعت ابن عَائِشَة

الصفحة 47