كتاب أخبار القضاة (اسم الجزء: 2)

الأمير أنه ذكر أمي وقال: ابن التركية، وإنا معشر العرب قدمنا من هذه البادية، وفي ألواننا سواد وفي أبداننا نحف وقلة، فنظرنا إِلَى هذه الأعاجم فإذا هي أمد منا أجساماً، وأشد منا بياضاً وأظهر منا حالاً فرغبنا فيهم، فاتخذنا منهم السندية والهندية، والخراسانية، والبربرية، فولدن فينا فمددن من أجسامنا وبيضن من ألواننا وحسن من وجوهنا، ثم نهض فَقَالَ: إسماعيل لجعفر: هَذَا عملك أنت أسمعتني، قد والله ذكر أمي وأم أبيك وأم أمير المؤمنين.
أَخْبَرَنِي أَبُو خالد المهلبي عَن أبيه، قال: بعث عقبة بْن سلم إِلَى سوار بْن عَبْد اللهِ برزقه في كيس مكتوب عليه، جباية السوق فرده، فَقَالَ: عقبة: لم رده ? قيل لأن عليه جباية السوق، فقال: يا غلام هات كيساً لا كتاب عليه، فأتى به فقلبت الدراهم فِيْهِ فبعث بها إِلَى سوار فقبل.
أَخْبَرَنِي إبراهيم بْن أبي عثمان، عَن سليمان بْن أبي شيخ، قَالَ: حَدَّثَنِي بعض البصريين، قال: كان سوار بْن عَبْد اللهِ، إِذ كان قاضياً على البصرة، يقول لأولياء اليتامى: لا تشتروا لأولياء اليتامى حانوتاً ولا أرضاً في هواردن فإنه عندي بمنزله العَبْد الآبق، واشتروا لهم النخل فإن العرق يسري والعين نائمة.
أَخْبَرَنِي فضل بْن الْحَسَن البصري، قال: حَدَّثَنِي مثنى بْن معاذ بْن معاذ، قال: حَدَّثَنَا أبي، قال: شهدت سواراً، تقدمت إليه امرأة فقالت: إن زوجي يطلقني في السر ويجحدني في العلانية، فَقَالَ لَهَا: ألك بينة ? قالت: لا ? قال: فاستحلفه، ثم قَالَ: لها: ليس لك بينة، وقد حلف؛ كان مُحَمَّد بْن سيرين يأمر مثلك أن يهرب.
أَخْبَرَنِي إبراهيم بْن أبي عثمان، عَن سليمان بْن منصور الخزاعي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مودود التميمي قال: شهد عند سوار رجل، فَقَالَ: المشهود عليه إنه

الصفحة 63