كتاب المعلم بفوائد مسلم (اسم الجزء: 2)

512 - قول عايشة -رضي الله عنها-: "لقد رَأيْتُنِي أفْتِلُ القَلاِئِدَ لِهَدْي رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - مِنَ الغَنِمِ" الحديث (ص 958).
فيه دَلالة على تقليد الغنم وهو مذهب ابن حبيب والشافعي والمشهور عندنا أنها لا تقلّد. وفيه دَلالة على رد قول من يقول: إن من قلد هديا وبعث به حرم عليه ما يحرم على الحاج وإن لم يُحْرِمْ هُوَ.
513 - قال الشيخ: خَرَّج مسلم في هذا الباب: "حدثنا إسْحَاقُ ابنُ مَنْصورنا عَبْدُ الصَّمَدِ نا أبي نا محمد بن جُحَادة عَنِ الحَكَم عَنْ إبراهيم عن الأسْوَد عَن عَايشة قالت: كنّا نقلّد الشَّاةَ" الحديث (ص 959).
هكذا إسناده عند ابن ماهان والرازي والكسائي، ووقع في بعض النسخ (المروية عن الجلُودي) (¬126): "نا إسحاق نا عبد الصمد نا محمد بن جُحادة، فسقط من الإِسناد ذكر والد عبد الصمد الراوي عن محمد بن جُحادة وهو خطأ. واسم والد عبد الصمد عبد الوارث بن سعيد العنبري تميمي مولاهم البصري يكنى أبا عبيدة.
514 - وخَرَّج مسلم في هذا الباب أيضًا بِإثْر هذا الحديث: "نا يَحْيىَ بنُ يحيى قَالَ. قَرَأتُ عَلى مَالِكٍ عن عبد الله بن أبي بكر عن عَمْرَةَ بنت عبد الرحمن أنّها أخْبَرَتْهُ أنَّ ابْن زِيَادٍ كَتَبَ إلَى عَائِشَةَ أن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: مَنْ أهْدَى هَدْيًا حَرُمَ" (ص 959).
هكذا في كتاب مسلم (¬127) من جميع الطرق والمحفوظ فيه: "أن زياد بن أبي سفيان" وهكذا وقع في جميع الموطآت "أن زيادًا كتب".
515 - قوله في حديث أبي هريرة: "بَيْنَمَا رَجُل يَسُوقُ بَدَنَةً مُقَلَّدَةً
¬__________
(¬126) ما بين القوسين خرْمٌ في (أ).
(¬127) في (ج) و (د) "هكذا رُوي في كتاب مسلم".

الصفحة 104