كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 2)

شُمُسٍ. اسكُنُوا في الصلاة، ثم خرج علينا فرآنا حِلَقًا فقال: مالي أراكم عِزِينَ، ثم خرج علينا فقال ألا تصُفُّون كما تصف الملائكةُ عند ربها تبارك وتعالى. قال: قالوا: يارسول الله، وكيف تصف الملائكةُ عند ربها؟ قال: يُتمون الصفوف الأُولى، ويتراصون في الصف) (¬1) .
¬_________
(¬1) المسند: 5/101 من حديث جابر بن سمرة.
1415 - وحدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمشُ، عن المسيب بن رافعٍ، عن تميم بن طرفة الطائي، عن جابر بن سمرة السّوائي. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوماً لأصحابهِ: ما لي أراكم عزين وهُم قعود) (¬1) هذا الحديث فرّقهُ مسلمٌ ورواهُ من غير وجهٍ عن سُليمان بن مهران الأعمش بإسنادهِ، ورواهُ أبو داود والنسائي وابن ماجه (¬2) .
(حديثٌ آخرُ)
1416 - قال الطبراني: حدثنا أحمد بن سُليمان بن يوسف العُقيلي الأصبهاني، حدثنا أبي، حدثنا الحُسين بن حفص، عن ياسين الزيَّات، عن سماك بن حرب، عن تميم بن طرفة، عن جابر بن سمرة: (أن رجلين اختصما إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعيرٍ فأقام كل واحدٍ منهما بينةً أنَّهُ لهُ،
¬_________
(¬1) أخرجه أحمد من طريق المسيب بن رافع عن تميم بن طرفة 5/93.
(¬2) الخبر أخرجه مسلم في) باب رفع البصر إلى السماء) و (باب الأمر بالسكون في الصلاة) من عدة طرق عن الأعمش وغيره: 1/322، وأخرجه أبو داود: (باب تسوية الصفوف) 1/177، وفي (باب النظر في الصلاة) : 1/240، وأخرجه النسائي في المجتبي (حث الإمام على رص الصفوف والمقاربة فيها) : 2/71؛ وفي الكبرى كما في تحفة الأشراف: 2/146؛ وابن ماجه: في الصلاة (إقامة الصفوف) : 1/317.

الصفحة 14