كتاب معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ (اسم الجزء: 2)

رقم الترجمة/ 3 «إبراهيم الجعبري» (¬1) ت 732 هـ
هو: إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل بن أبي العباس أبو محمد الجعبري نسبة إلى قلعة «جعبر» وتقع على نهر الفرات بين بالس والرقة قرب صفين.
ذكره «الذهبي» ت 748 هـ، ضمن علماء الطبقة الثامنة عشرة من علماء القراءات. كما ذكره «ابن الجزري» ت 833 هـ ضمن علماء القراءات.
ولد «الجعبري» في قلعة جعبر في حدود سنة أربعين وستمائة من الهجرة.
ونشأ في أسرة عريقة في العلم والدين، حيث كان والده من أعيان ووجهاء «قلعة جعبر» وقد اشتهر بمؤذن جعبر، كما ألف والده «المحرر في الفقه، والمنتقى في الأحكام» (¬2).
اتجه «الجعبري» منذ نعومة أظفاره وهو في التاسعة من عمره إلى تحصيل العلم، وكان يتمتع بذاكرة قوية، وحافظة أمينة، فحفظ القرآن الكريم مبكرا، كما حفظ كتاب «التيسير» في القراءات السبع، وكتاب «التعجيز في مختصر الوجيز في الفقه على مذهب الإمام الشافعي».
رحل «الجعبري» إلى بعض البلاد الإسلامية من أجل طلب العلم والسماع من الشيوخ، والاستزادة من الثقافة والمعرفة. فكانت رحلته الأولى إلى
¬__________
(¬1) انظر ترجمة الجعبري في المراجع الآتية:
معرفة القراء الكبار ج 2، ص 743. طبقات القراء ج 1، ص 21. الوافي بالوفيات ج 6، ص 73. وفيات الأعيان ج 1، ص 39. مرآة الجنان ج 4، ص 285. طبقات الشافعية للسبكي، ج 6، ص 12. البداية والنهاية ج 14، ص 160. الدرر الكامنة ج 1، ص 51.
النجوم الزاهرة ج 9، ص 296. بغية الوعاة ج 1، ص 420.
(¬2) وقد شرحه الشوكاني وعرف شرحه «بنيل الأوطار» كما أن كتابه المحرر في الفقه طبع عدة مرات.

الصفحة 15