كتاب معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ (اسم الجزء: 2)

رقم الترجمة/ 31 «أبو البقاء العكبري» (¬1) ت 616 هـ
هو: محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري نسبة إلى «عكبرا» بالقصر، بضم العين، وإسكان الكاف وفتح الباء والراء، بليدة على «دجلة» فوق بغداد بخمسة فراسخ، ثم البغدادي الأزجيّ نسبة إلى المحلة التي كان يسكنها في بغداد، وهي محلة بباب الأزج، وهي إحدى محلات شرقي بغداد الكبيرة، ثم الحنبلي، صاحب التصانيف.
ولد «أبو البقاء العكبري» سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة.
حفظ «العكبري» القرآن في صغره، ثم جدّ في طلب العلم منذ صغره وتتلمذ على خيرة علماء عصره، فقرأ بالروايات القرآنية على «عليّ بن عساكر ابن المرجب بن العوّام أبو الحسن البطائحي، شيخ العراق، وكان من الثقات، وقرأ «البطائحي» على «أبي العز القلانسي» وأبي عبد الله البارع، وأبي بكر المزرقي، وعمر بن إبراهيم الزيدي.
وقرأ على «البطائحي» «عبد العزيز بن دلف، ومحمد بن أبي القاسم، وعليّ ابن هبة الله بن الجميزي، والوزير عون الدين بن هبيرة، وأسند عنه في كتاب الإفصاح، وصنف كتابا في القراءات. قال عنه «الحافظ الذهبي»:
وكان ثقة، عارفا بالعربية، ت 572 هـ.
¬__________
(¬1) انظر ترجمته في المراجع الآتية:
سير أعلام النبلاء ج 22، ص 91. معجم المؤلفين ج 6، ص 46. معجم البلدان ج 3، ص 705. إنباه الرواة ج 2، ص 116. وفيات الأعيان ج 3، ص 100. مرآة الجنان ج 4، ص 32. البداية والنهاية ج 13، ص 85. النجوم الزاهرة ج 6، ص 246. بغية الوعاة ج 2، ص 38. شذرات الذهب ج 5، ص 67. مقدمة كتاب التبيين ص 11.

الصفحة 98