كتاب معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ (اسم الجزء: 2)

ومن شيوخ «أبي البقاء العكبري»: «إبراهيم بن دينار بن أحمد بن الحسين، أبو حكيم النهرواني، فقيه حنبلي ت 556 هـ، أخذ عنه «أبو البقاء» الفقه.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: طاهر بن محمد بن طاهر بن على المقدسي الأصل الهمذاني ت 596 هـ. أخذ عنه «أبو البقاء» الحديث حين قدم بغداد في طريقه إلى الحج.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: عبد الرحمن بن عليّ أبو الفرج بن الجوزي الحنبلي المذهب، البغدادي، القرشي، علامة عصره في التاريخ والحديث ومن المكثرين في التأليف في شتى الفنون.
ولعل «ابن الجوزي» من أبرز العلماء الذي تأثر بهم «أبو البقاء» وقد وصفه «أبو البقاء» في مقدمة إعرابه بأنه أتم المسانيد.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: عبد الله بن أحمد بن أحمد أبو محمد بن الخشاب، وهو من أشهر شيوخ «أبي البقاء» في النحو واللغة، كما أنه سمع منه الحديث، فقد ورد في كتاب «إعراب الحديث» قوله ... وقد سمعت هذا كله في هذا الحديث من شيخنا «أبي محمد بن الخشاب» وقت سماعنا عليه مسند «الإمام أحمد» رحمه الله.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: عبد الله بن محمد أبو بكر النّقّور، أخذ عنه «أبو البقاء» الحديث.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: عليّ بن عبد الرحيم بن الحسن بن عبد الملك بن إبراهيم السلمي، المعروف بابن العصّار، أخذ عنه «أبو البقاء» اللغة.
ومن شيوخ «أبي البقاء»: محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سليمان البطّي البغدادي، أبو الفتح، سمع منه «أبو البقاء» الحديث، وكانت وفاته سنة 564 هـ.

الصفحة 99