كتاب الإمام في معرفة أحاديث الأحكام - ت آل حميد (اسم الجزء: 2)

روى هذا الحديث مرحوم بن عبد العزيز، عن عبد الرحيم بن زيد، عن أبيه، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، عن جده. ورواه الحجبي وغيره، عن عبد الرحيم بن زيد، عن أبيه، عن معاوية بن قرة، عن ابن عمر". انتهى.
وفي كتاب "العلل" لابن أبي حاتم: "سألت أبي عن حديث رواه عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن معاوية بن قرة، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ مرة مرة ... ، وذكر الحديث إلى قوله: "ووضوء الأنبياء قبلي"، فقال أبي: عبد الرحيم بن زيد متروك [الحديث]، وزيد العمي ضعيف الحديث، ولا يصح هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ". قال: "وسئل أبو زرعة عن هذا الحديث، فقال: هو عندي حديث واه، ومعاوية بن قرة لم يلحق ابن عمر. قلت لأبي: فإن الربيع بن سليمان حدثنا هذا الحديث عن أسد بن موسى، عن سلام بن سليم، عن زيد بن أسلم، عن معاوية بن قرة، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هو سلام الطويل، وهو متروك الحديث".
ورواه الدارقطني من جهة محمد بن الفضل، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن ابن عمر، ولفظه: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء، فتوضأ مرة مرة، ثم قال: "هذا وظيفة الوضوء الذي لا يقبل الله صلاة إلا به"، ثم دعا بماء فتوضأ مرتين مرتين، ثم مكث ساعة، ثم قال: "هذا وضوء من توضأ به كان

الصفحة 9