كتاب فهارس علوم القرآن الكريم لمخطوطات دار الكتب الظاهرية (اسم الجزء: 2)

الأكثرون نسخت بآية السيف وإنما يصح هذا أن لو كان المعنى قد أقدرتكم على دينكم فإذا لم يكن المفهوم هذا بعد النسخ.
كتبه العبد الفقير الى رحمة الله تعالى عمر بن أبي البدر محمد بن سعيد، وافق الفراغ يوم السبت عاشر المحرم سنة ست وثمانين وخمسمائة وذلك ببغداد بالمدرسة الموفقية وفرغ من تأليفه يوم الاثنين تاسع عشر شعبان من سنة خمس وستين وخمسمائة.
أوصاف المخطوط: نسخة قديمة قيمة من القرن السادس الهجري عليها قيود سماعات متعددة وفي أماكن مختلفة من العالم الاسلامي كتبت بخط نسخي معتاد، الأبواب ورءوس الفقر مكتوبة بخط أكبر.
على الروقة الأولى مجموعة من قيود السماعات والقراءات: منها سماع على المؤلف سنة 586 وسماع آخر على الشيخ ضياء الدين عمر بن أبي البدر الموصلي سنة 615 بجامع دمشق، ومجموعة من السماعات والاجازات منها إجازة ليوسف بن عبد الهادي المقدسي، وقيد وقف على المدرسة الضيائية بسفح قاسيون.
في آخر النسخة قيد كتابة ببغداد في المدرسة الموفقية تاريخه سنة 565، وقيد سماع آخر بالموصل في العام نفسه ثم سماع سادس على الشيخ عمر بن بدر الموصلي في مدينة القدس الشريف سنة 608 هـ يليه سماع آخر على الشيخ عمر بالقدس سنة 614. وأخيرا قيد سماع على الشيخ عمر في المدرسة الأتابكية تاريخه سنة 620.
توجد هذه النسخة في مجموع يضم عددا كبيرا من الرسائل في علوم القرآن والحديث والتصوف والتراجم. المجموع قيم ونفيس وقد أصيب بالرطوبة والتلف في بعض أوراقه ويحتاج الى صيانة.

الصفحة 289