كتاب المجروحين لابن حبان ت حمدي (اسم الجزء: 2)

حدثنا أحمد بن زنجويه بنسا، سمعت محمد بن إدريس، يقول: سمعت الأنصاري، يقول: رأيت في النوم كأنا على باب عمرو بن عبيد ننتظر خروجه إذ خرج علينا ثور، فقالوا: هذا عمرو بن عبيد.
حدثنا محمد بن أحمد بن عبد الله البراد بالبصرة، قال: حدثنا أبو كامل الجحدري، قال: حدثنا أبو عوانة، قال: أتيت مجلس عمرو بن عبيد، قال: فقص على الناس، قال: فأطال، فلما كان في آخر كلامه قال: لو نزل عليكم ملك من السماء ما زادكم على هذا، فقلت: غيري من عاد إليك.
٦١٥ - عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير (١)
كنيته أبو يحيى، وكان أعور، من أهل المدينة، سكن البصرة، يروي عن سالم بن عبد الله ونافع مولى ابن عمر، روى عنه حماد بن زيد وعبد الوارث، ممن كان ينفرد بالموضوعات عن الأثبات، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب.
سمعت يعقوب بن إسحاق، يقول: سمعت الدارمي، يقول: سألت يحيى بن معين عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير؟ فقال ليس بشيء.
٦١٦ - عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي القرشي (٢)
كنيته أبو إبراهيم، يروي عن أبيه وسعيد بن المسيب وطاووس، روى
---------------
(١) سؤالات الدارمي (٤٤٩) والضعفاء (٢٦٠) للبخاري وتاريخ ابن شاهين (٤٤١) وأحوال الرجال (١٧١) والضعفاء والمتروكون (٤٧٦) للنسائي والجرح والتعديل (٦/ ٢٣٢) والضعفاء (٣/ ٢٦٩ - ٢٧٠) للعقيلي والكامل (٥/ ١٣٥ - ١٣٦) وتهذيب الكمال (٢٢/ ١٦١٣) والضعفاء والمتروكون (٢٥٥٩) لابن الجوزي.
(٢) تاريخ الدوري (٢/ ٤٤٥) والضعفاء (٢٦١) للبخاري وتاريخ ابن شاهين (٤٥٢) والجرح والتعديل (٦/ ٢٣٨ - ٢٣٩) والضعفاء (٣/ ٢٧٣ - ٢٧٤) للعقيلي والكامل (٥/ ١١٤ - ١١٦) والضعفاء والمتروكون (٢٥٦٤) لابن الجوزي وتهذيب الكمال (٢٢/ ٦٤ - ٧٥).

الصفحة 37