كتاب المجروحين لابن حبان ت حمدي (اسم الجزء: 2)

روى عنه البصريون، كان ممن ينفرد بالمقلوبات عن الأثبات حتى إذا سمعها المبتدىء في هذه الصناعة شهد أنها معمولة، لا يجوز الاحتجاج به.
روى عن سلمان التيمي وعوف وداود بن أبي هند، عن أبي عثمان، عن سلمان، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ تَوَضَّأَ وَقَامَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَهُوَ زَائِرُ اللَّهِ عز وجل، وَحَقٌّ عَلَى اللَّهِ عز وجل أنْ يُكْرِمَ زَائِرَهُ" (١).
حدثنا وصيف، قال: حدثنا محمد بن سنان القزاز عنه.
قال أبو حاتم: مات عمر بن حبيب سنة سبع ومئتين.
٦٤٨ - عمر بن شبيب الْمُسْلِيُّ (٢)
يروي عن علقمة بن مرثد وعبد الله بن عيسى، روى عنه العراقيون، كان شيخًا صدوقًا، ولكنه كان يخطىء كثيرًا حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد على قلة روايته.
٦٤٩ - عمر بن نبهان العبدي (٣)
يروي عن قتادة، عداده في أهل البصرة، روى عنه أهلها، كان ممن يروي المناكير عن المشاهير، فلما كثر ذلك في حديثه استحق الترك.
---------------
= والتعديل (٦/ ١٠٤ - ١٠٥) والضعفاء والمتروكون (٤٩٥) للنسائي والضعفاء (٣/ ١٥٢ - ١٥٣) للعقيلي والكامل (٥/ ٣٧ - ٣٩) والضعفاء والمتروكون (٢٤٤٥) لابن الجوزي وتهذيب الكمال (٢١/ ٢٩٠ - ٢٩٦).
(١) تذكرة الحفاظ (٧٩٧).
(٢) تاريخ الدوري (٢/ ٤٣٠) والضعفاء والمتروكون (٤٩٦) والجرح والتعديل (٦/ ١١٥) والضعفاء (٣/ ١٧١ - ١٧٢) للعقيلي والكامل (٥/ ٣٣ - ٣٠) والضعفاء والمتروكون (٢٤٦٩) لابن الجوزي وتهذيب الكمال (٢١/ ٣٩٠ - ٣٩٤).
(٣) تاريخ الدوري (٢/ ٤٣٥) والتاريخ الكبير (٦/ ٢٠٢ - ٢٠٣) للبخاري والجرح والتعديل (٦/ ١٣٨) والضعفاء (٣/ ١٩٣) للعقيلي والكامل (٥/ ٣٢) والضعفاء والمتروكون (٢٥١٣) لابن الجوزي وتهذيب الكمال (٢١/ ٥١٥ - ٥١٧).

الصفحة 62