كتاب المجروحين لابن حبان ت حمدي (اسم الجزء: 2)

٦٥٣ - عمر بن إسماعيل بن مجالد (١)
يروي عن أبيه، روى عنه البغداديون، كان ممن يخطىء حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد، فأما فيما وافق الثقات فإن اعتبر به معتبر لم أر بذلك بأسًا، كان يحيى بن معين يكذبه.
٦٥٤ - عمر بن أيوب المزني (٢)
شيخ يروي عن أبي ضمرة وابن أبي فديك وعبد الله بن نافع المقلوبات، وغيرهم من الثقات الملزقات، لا يحل الاحتجاج به، روى عنه علان بن عبد الصمد الطيالسي ببغداد.
روى عن أبي ضمرة، عن مالك بن أنس، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن أنس بن مالك، قال: نظر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ابنه إبراهيم يموت في حجره، ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن بن عوف: أتبكي يا رسول الله وقد نهيتنا عن البكاء؟ فقال: "إِنِّي لَمْ أَنْهَكُمْ عَنْ هَذَا، إِنَّ هَذَا رَحْمَةٌ، مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ" (٣).
حدثناه محمد بن جعفر البغدادي بالرملة، قال: حدثنا علي بن عبد الصمد الطيالسي، قال: حدثنا عمر بن أيوب، قال: حدثنا أبو ضمرة.
في نسخة عنده بهذا الإسناد أكثرها مقلوبة.
---------------
(١) الضعفاء والمتروكون (٤٩٠) للنسائي والجرح والتعديل (٦/ ٩٩) وتاريخ ابن شاهين (٣٦٨) والضعفاء (٣/ ١٤٩ - ١٥٠) للعقيلي والكامل (٥/ ٦٧ - ٦٨) والضعفاء والمتروكون (٣٧١) للدارقطني والضعفاء والمتروكون (٢٤٣٩) لابن الجوزي وتهذيب الكمال (٢١/ ٢٧٤ - ٢٧٨).
(٢) الضعفاء (١٥٣) لأبي نعيم وعنده المدني والضعفاء والمتروكون (٢٤٤٠) لابن الجوزي ولسان الميزان (٥/ ١٥١).
(٣) تذكرة الحفاظ (٩٤٣).

الصفحة 66