كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور (اسم الجزء: 2)

(الصحيح 4/2068 ح 2687 - ك الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، ب فضل الذكر والدعاء، والتقرب إلى الله تعالى) .
قال البخاري: حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، عن الحسين، عن عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر حدثه، أن أبا الأسود الديلى حدثه، أن أبا ذر - رضي الله عنه - حدثه قال: أتيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ، فقال: "ما من عبد قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة". قلت: وان زنى وإن سرق؟ قال: "وإن زنى وإن سرق".
قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: "وإن زنى وإن سرق". قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال: "وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر". وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر.
قال أبو عبد الله: هذا عند الموت أو قبله إذا تاب وندم وقال: لا إله إلا الله، غفر له.
(الصحيح 10/283 (الفتح ح رقم 5827) - ك الباس، ب الثياب البيض) وأخرجه مسلم (الصحيح 1/95 ح 154- ك الإيمان، ب من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ... ) .
قال النسائى: أخبرنا محمد بن المثنى قال: حدثنا صفوان بن عيسى، عن ثور،
عن أبي عون عن أبي إدريس قال: سمعت معاوية يخطب -وكان قليل الحديث عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -- قال سمعته يخطب يقول سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: لكل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا الرجل يقتل المؤمن متعمداً، أو الرجل يموت كافراً".
(السنن 7/81 - تحريم الدم) وأخرجه أحمد (المسند 4/99) عن صفوان بن عيسى به. والحاكم (المستدرك 4/351) من طريق بكار بن قتية عن صفوان، عن ثور به. قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وصححه الألبانى (صحيح النسائي ح 3719) .
وللحديث شواهد، منها: عن أبي الدرداء، أخرجه ابن حبان (الإحسان 13/318 ح 5980) والحاكم (المستدرك 4/351) وغيرهما من طرق عن عبد الله بن أبي زكريا عن أم الدرداء عن أبي الدرداء، وفيه: " ... إلا من مات مشركاً" قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي) وأخرج البزار: حديث
عبادة بن الصامت نحوه (المسند 7/163 ح 2730) . وق الهيثمي: رجاله ثقات (مجمع الزوائد 7/296) .

الصفحة 63