كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور (اسم الجزء: 2)

يقول: ربّ! سَل هذا، لِم قتلنى"؟ والله! لقد أنزلها الله عز وجل على نبيكم، ثم ما نسخها بعد ما أنزلها.
(السنن ح 2621 - ك الديات، ب هل لقاتل مؤمن توبة) . وأخرجه أحمد والنسائي من طرق عن سالم به نحوه. وقال ابن كثير: وقد روى هذا عن ابن عباس من طرق كثيرة. (المسند 1/240) ، (السنن - التحريم 7/85) ، (التفسير 2/333) . وقال الألباني: صحيح (صحيح ابن ماجه 2/93) .
وأخرجه الطبري (9/63 ح 10188) من طريق يحيى الجابر عن سالم، بزيادة ألفاظ فيه. قال الشيخ أحمد شاكر: وهو حديث صحيح.
وانظر سورة النساء آية (48) حديث النسائي عن معاوية.
وانظر سورة الفرقان آية (69) .
قال ابن ماجة: حدثنا هشام بن عمار، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا مروان بن جناح، عن أبي الجهم الجوزجانى، عن البراء بن عازب، أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق".
(السنن ح 2619- ك الديات، ب التغليظ في قتل مسلم ظلماً) ، قال البوصيري: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه البيهقى والأصبهانى من هذا الوجه وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو، ورواه النسائى في الصغرى من حديث بريدة بن الحصيب ومن حديث عبد الله بن مسعود (مصباح الزجاجة 2/83) . وحسن إسناده المنذرى (الترغيب 3/202) ، وقال الألباني: صحيح (صحيح ابن ماجة 1/92) . وله شاهد أخرجه النسائى من حديث بريدة (السنن 7/83) صحح إسناده ابن الملقن (خلاصة البدر المنير 2/261) .
قال الضياء المقدسي: أخبرنا عبد الرحيم بن عبد الكريم بن محمد المروزي - بها- أن أبا الفضل محمد بن عبد الواحد بن محمد المغازلى أخبرهم -قراءةً عليه- أنا أبو الخير محمد بن أحمد بن رَرَا الأصبهاني -قراءة عليه- أبنا أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الحافظ، ثنا إسماعيل بن علي بن إسماعيل، ثنا عبد الرحمن بن علي بن خشرم، ثنا سُويد بن نصر، ثنا ابن المبارك، عن سليمان التيمى، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "أبى علَي أن يجعل لقاتل المؤمن توبة".
(المختارة 6/163 ح /2164) قال محققه: إسناده صحيح، وصححه السيوطي (الجامع الصغير 1/71) ، وصححه الألبانى (السلسلة الصحيحة 2/309 ح 689) .

الصفحة 93