كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ص د
المحصد: المنجل الذي يجز به الزرع.
المحصد: ما جف وهو قائمٌ من النبات. و- من الرأي: السديد (ز).
حصره- حصرًا: حبه: ضيق عليه "وأصل الباب الحبس والمنع". و- هـ عن السفر وغيره: منعه، فهو محصورٌ وحصيرٌ. و-هـ: استوعبه وحصله وأحاط به وأحاطه. و- البعير: شده بالحصار.
حصر- حصرًا صدر فلانٍ: ضاق بأمرٍ، فهو حصرٌ ومحصورٌ وحصيرٌ. و-: بخل. و- بالسر: كتبه، فهو حصرٌ وحصورٌ. و- فلانٌ: عيي في منطقته: امتنع عن القراءة فلا يقدر عليها. وكل ما يمنع عن شيء فلا يقدر عليه فقد حصر عنه. و- عن المرأة: امتنع عن إتيانها. و-: استحى وانقطع.
حصر- وحصر- وأحصر إحليل الناقة: ضاق.
حصرت- الناقة: كانت كذلك، فهي حصورٌ؛ وهي حصرة الشخب نسبة الدر.
حصر وأحصر: لم يشته النساء: لم يقرب النساء مع قدرته على ذلك.
حصر وأحصر الحاج: منع من بلوغ المناسك، فهو محصر. أو حصر من سلطان، وأحصر من مرض؛ أو حصر إذا حبس، وأحصر إذا رد عن وجه يريده.
حصر حصرًا وأحصر الرجل: احتبس ذو بطنه.
ح ص ر
أحصره: حبسه. و- هـ المرض أو البول فحصره: جعله يحصر نفسه. و- هـ العدو و-هـ عن حاجته: حصره. و- البعير: جعل له حصارًا وحصارًا.
احتصره: شده بالحصار والحصار.
حاصره: أحاط به مضيقًا عليه بحبسه عن الانصراف لأعماله.
الحصر والحصر: احتباس البطن، كما أن الأسر هو احتباس البول، أو هما مرادفان لهما.
الحصور: الهيوب المحجم عن الشيء: الكاتم للسر من نفسه: من لا يأتي النساء عفة وزهدًا وهو قادر عليهن: من لا يشتهيهن ولا يقربهن: الممنوع عنهن: المجبوب الذكر والأنثيين فلا يستطيعهن: الذي لا ينفق على الندامى: البخيل: الضيق الصدر: الناقة الضيقة الإحليل.
الحصر: الكاتم للسر: البخيل الممسك.
الحصار والحصار: الكساء يجعل حول سنام البعير: وسادة يحشى مقدمها ويرفع مؤخرها فتجعل كالرحل يلقى على البعير، وهي المحصرة؛ أو قتب صغير يحصر به البعير، ويلقى عليه أداة الراكب. و-: الموضع الذي يحصر فيه الإنسان –المحبس -.
الحصار: المحاصرة.
الحصير: البارية، وهي الحصير الخشن: سفيفة من بردي أو أسل تصنع وتفرش، ج حصرٌ. و-: المجلس: الطريق، ج حصرٌ. و-: الماء: السجن: المسجون: الضيق الصدر:

الصفحة 102