كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ف ش
أخرج لك كل ما عنده (ز). و- المطر الأرض: قشرها: أظهر نباتها. و- القوم عليه: اجتمعوا وتألبوا. و- علينا الخيل والركاب: صبوها. و- هـ: طرده. و- الفرس: أعقب جريًا بعد جري فلم يزدد إلا جودة. و- ت المرأة لزوجها الود: اجتهدت فيه.
حفش- حفشًا السنام: اخذته الدبرة في مقدمه مما يلي غاربه فأكلته من أسفله إلى أعلاه، وبقي مؤخره مما يلي عجزه صحيحًا قائمًا، فالجمل حفش السنام وأحفش، والناقة حفشةٌ وحفشاء.
حفش وتحفش: لزم البيت -الحفش-فلم يبرح: انضم وانزوى.
التحفيش: التحميش، وهو التجميع (¬1).
أحفشه: أعجله وأحفزه.
تحفشت المرأة على زوجها: اكبت عليه ولزمته. و- في بيتها: لم تبرحه.
تحفشوا: تجمعوا وانضموا.
الحفش: السفط يكون فيه البخور وطيب المرأة وخفيف متاعها: وعاء المغازل: ما كان من أسقاط الآنية كالقوارير ونحوها، والشيء البالي لا ينتفع به: الجوالق العظيم البالي يكون من الشعر. و-: السنام: الفرج، ج
ح ف ص
أحفاش وحفاش. و- من الأرض: ضبابها وقنافذها. و-: الدرج.
الحفش والحفش والحفش: البيت الصغير من بيوت الأعراب، وهو القريب السمك من الأرض (¬2).
الحفوش: المبالغ في التحفي والود، وأكثر ما توصف به النساء.
الحفشة من المطر: الدفعة الكثيرة.
الحافشة: المسيل "صفة غالبة". و-: أرض مستوية لها كهيئة البطن يستجمع ماؤها فيسيل إلى الوادي، ج حوافش. "والظاهر أن أصل المعنى الجاري في هذه المادة وما كان من معدنها، كالحفش والحفش والحفر والحفص، هو الجمع".
حفاش: جبل عظيم باليمن.
حفصه- حفصًا: جمع. و- هـ من يده: ألقاه على الأرض "والضاد أعلى".
الحفص: زبيل من أدم تنقى به الآبار، ج أحفاصٌ وحفوص. و-: الشبل وهو ولد الأسد، وكنية الأسد أبو حفص، أو "كنيته أبو الحرث لا غيرها". و-: البيت الصغير.
الحفاصة: الاسم منه حفص بمعنى جمع.
الحفص: عجم النبق والزعرور ونحوهما.
¬__________
(¬1) () والعامة تسمى التحبيش والتحفيش التعفيش، يقال عفش أي جمع من هنا وهنا، والمفش: ما جمعه، ويسمون ما يرسب من الماء الجاري في الأنابيب الحفش لأنه ما يجتمع من الرواسب.
(¬2) () ويسمى في جبل عامل: الخشة، محرفة من حشفة. ويعرف الحشف بما يرسب في مجاري الماء وأنابيبه من المواد الكلسية ونحوها مع طول الزمن.

الصفحة 123