كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ر ج
حرج- حرجًا أنيابه: حك بعضها ببعض من الحرد.
حرج- حرجًا إليه: لجأ عن ضيق "والأصل في المعنى الضيق". و- الغبار: ثار فانضم إلى حائط أو سند. و- ت الصلاة على الحائض: حرمت. و- عليه السحور: أصبح قبل أن يتسحر، فحرم عليه لضيق وقته. و- ت العين: حارت أو غارت فضاقت عليها منافذ البصر (ز): لم تنصرف ولم تطرف من شدة النظر. و- صدره: ضاق فلم ينشرح لخير. فهو حرج وهو حرج "س".
حرج على نفسه وعلى غيره: ضيق ... و- هـ: قلده بالحرج- الودع- "ل: ع ض ر س"، فهو محرج.
أحرجه: ضيق عليه: ألجأه إلى مضيق: آثمه. و- امرأته بطلقةٍ: حرمها (ز). و- هـ: حرمه. و- كلبه من صيده: أسهم له وأطعمه نصيبه منه. و- هـ: أوقعه في الحرج.
تحرج: ضيق على نفسه: فعل فعلًا جانب به الحرج "وهذا مما جاء مخالفًا لفظه لمعناه. مثل تأثم بمعنى كف نفسه عن الإثم".
الحرج: لغةٌ في الحرج بمعنى الإثم: الحرام (ز): الحبال تنصب للسبع: الثياب تنصب على حبل لتجف، ج حراج وحراج. و-: القلادة من الودع، ج أحراج وحرجة وأحرجة. و- القطعة من اللحم: جماعة الغنم: الشخص: نصيب الكلب من الصيد، نحو الرأس والكراع والبطن، ج حراج في الكل.
الحرج "ويكسر": المكان الضيق "وهو أصل
ح ر ج
المعنى"؛ أو هو أضيق الضيق، وهو مشتق من الحرجة، وهي الشجر الملتف بعضه ببعض لضيق المسالك فيه "بيان ج: 7: 155". و-: مركبٌ للنساء والرجال: سرير أو نعشٌ تحمل به المرضى أو الأموات. و- من الإبل: التي تسمن فلا تركب ولا يضربها الفحل. و-: الإثم والحرام (ز): الشخص (ز): الحرمة. وقد أطلقه الكرملي على ما هو بالفرنسية Corbillard أي خشب يشد ويحمل عليه الميت. جدول ك: 42.
الحرج والحرج والمتحرج: الكاف عن الإثم (ز): المكان الكثير الشجر لا تصل إليه الراعية.
الحرج والحروج: الناقة الحرجوج.
حرج النعش: شجار من خشب يعمل فوق نعش الميت، وهو سريره.
ريحٌ حرجى: باردة.
الحرج: الذي لا يكاد يبرح القتال: الذي لا ينهزم: الذي يهاب أن يقدم على الأمر: المكان الضيق الكثير الشجر.
الحرج والحريج: المكان الضيق.
الحرجة: الدلو الصغيرة.
الحرجة: الشجر الملتف: الموضع الكثير الشجر لا تصل إليه الراعية: الغيضة، أو ما كان منها قدر رمية حجر، ج حرج وحراج وأحراج وحرجات، وهي المحاريج. و-: الجماعة من الإبل (ز) أو مائة منها أو ما زاد على المائة (ز): الطريق أو معظمه: سرير الميت أو المريض، ج حرج.

الصفحة 56