كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ر ر
يقال له الحر كما يقال للضأن الحيه.
الحر من كل شيءٍ: خياره وخالصه. و-: كل شيءٍ فاخر من شعر وغيره. و- من كل شيء: أوسطه وأطيبه. و-: الفعل الحسن (ز): ضد العبد، وهو غير المملوك: كل من كانت أموره موكولة لإرادته، ج أحرار وحرار؛ عن ابن جني. و-: الفرس العتيق الأصيل. و-: من البقول: ما أكل غير مطبوخ (ز): ما رق منه ورطب. و- من الطين والرمل: الخالص لا يشوبه غيره (ز)، ج حرار. و-: فرخ الحمامة أو الذكر من الحمام: ولد الظبية: ولد الحية: حيةٌ دقيقة أو الأبيض من الحيات، والجمع في الكل أحرار.
الحر: رطب الأزاذ، وهو السبستان، "وبالفارسية ازاددرخت". و-: الصقر والبازي، أو طائر نحوه وليس به، وهو قريب من الصقر، قصير الذنب عظيم المنكبين والرأس يضرب إلى الخضرة، من الطيور الصائدة. و- من الرمل: وسطه.
حر الوجه: ما بدا من الوجنة: ما أقبل عليك منه؛ أو مسايل أربعة مدامع العين، من مقدمها ومؤخرها؛ أو ما بدا منه.
الحر من الفعل: الحسن (ز). و- من الفرس: سواد في ظاهر أذنه. و- من الناس: خيارهم وأفاضلهم (ز)، ح الأحرار.
جميل حرٍ: طائر صغير، وهو البلبل.
ساق حرٍ: الذكر من القماري، أو صوته.
الحر "ويشدد": فرج المرأة، وأصله الحرح. اطلب مادة: ح ر ح.
ح ر ر
الحرة: الأرض الغليظة ذات الحجارة النخرة السود كأنها أحرقت بالنار، ج حر، وحرارٌ، وحرات، وحرون، وإحرون "شاذ".
الحرة الرجلاء: الصلبة الشديدة "اطلب: ر ج ل".
بعيرٌ حريٌ: يرعى في الحرة.
الحرة: البثرة الصغيرة: العذاب الموجع: الظلمة الكثيرة: حرارة في الحلق فإذا زادت فهي الحروة: حرارة العطش. و-: الوحدة القياسية للحرارة يرادفها بالفرنسية Calorie. هكذا شاع استعمالها. وهي كمية الحرارة الكافية لرفع درجة حرارة كيل واحد من الماء من درجة صفر إلى درجة واحدة من المقياس المئوي. والحرة الصغرى لرفع حرارة عشير مكعب من الماء من درجة صفر إلى درجة واحدة من المقياس المئوي.
ومن كلامهم: حرة تحت قرة "كسرت الحاء للازدواج" أي عطش في يوم بارد، يضرب في من يظهر غير ما يضمر، وهي الحرة "بالفتح".
الحرة: حرارة العطش والتهابه.
الحرة: الكريمة من النساء: ضد الأمة، ج حرائر "غ ق". و -من الذفرى -صفحة العنق-: موضع مجال القرط (ز). و- من ليالي الشهر: أولها (ز). و- من السحاب: الكثيرة المطر (ز). و-: الوجنة: الأذن (ز).
ويقال للعذراء: باتت بليلة حرةٍ وبليلةٍ

الصفحة 60