كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ر م
أحرم: حرم عليه ما كان قبل حلالًا، كالحاج والمعتمر يعمل بشروط الإحرام وأسبابه من ترك لبس المخيط واجتناب ما يحرم على المحرم. و- المصلي: دخل فيها بتكبيرة الإحرام، وسميت بذلك لأنها تمنع المصلي عن كل ما عدا أفعال الصلاة. و- هـ: قمره. و- هـ الشي: منعه إياه "لغةٌ قليلة". و- الشيء: جعله حرامًا. و- ت قومها: حرمت على نفسها أن تنكح فيهم.
احترم الرجل: صار ذا حرمة. و- هـ: جعل له حرمةً، "وهو مما يقتضيه القياس، ولم أرهم ذكروه في المسموع غير ما تدل عليه عبارة المصباح".
تحرم به و- منه بحرمةٍ: تمنع وتحمى: عاشره حتى تأكدت بينهما الحرمة.
استحرمت المعزى وغيرها من ذوات الظلف والكلبة والذئبة: اشتهت الفحل وأرادته. و-: دخل في حرمة كأحرم.
الحرم: الإحرام بحجٍ أو عمرة.
الحرم: المنع: الواجب: الرجل المحرم: لغة في الحرام، كالحل لغةٌ ف الحلال، وهو الحرم "ككتف؛ عن التاج".
الحرم: حرم مكة، وله حد معروف، ما جاوزه كان حلًا: حرم المدينة، مدينة الرسول (ص). ج أحرام. والنسبة إليهما للناس حرمي "غ ق" وقد يكون لغيرهم. ولغير الناس حرمي "على القياس". وتقول: هذا رجلٌ حرمي، وثوب حرمي.
ح ر م
وفي الحديث: أن عياض بن حمار المجاشعي كان حرمي رسول الله (ص)؛ فكان إذا حج طاف في ثيابه لأن المتحمسين لدينهم، من غير أهل الحرم، كانوا إذا حج أحدهم لا يطوف إلا بثياب حرميه "وكل منهما حرمي لصاحبه".
الحرمان: مكة والمدينة.
حرم الرجل: حريمه وما يدافع عنه، ج أحرام.
الحرمة: ما لا يحل انتهاكه، وهي الحرمة والحرمة والمحرمة والمحرمة، ج حرمات. و-: المرأة، ج حرمٌ.
وحرم الرجل: نساؤه وعياله وما يحميه. وهم حرمه.
الحرمة: الذمة: النصيب: المهابة: الاسم من الاحترام، ج حرمات وحرم.
الحرمة والحرمة: الغلمة واشتهاء الفحل.
الحرمة: الحرمان.
الحرمان: مصدر، نقيض الإعطاء والرزق. قالوا: حرمى والله، بمعنى: أما والله.
الحرام: ضد الحلال، وهو الممنوع من فعله، ج محارم "غ ق"، وحرم. و- من الرجال والشهور والبلاد: الذي له حرمة فلا يحل انتهاكه "س". ويجمع على حرم، والنسبة إليه حرمي.
الأشهر الحرم: أربعة أشهرٍ، ثلاثة في نسق وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم؛ وشهر فرد وهو: رجب. وكانت العرب لا تستحل فيها القتال، إلا خثعم وطيًا.

الصفحة 72