كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ر م
حرامٌ: بمعنى واجب؛ وفي التنزيل: "وحرامٌ على قرية" أي واجب عليها "ل: ح ل ل".
وقالوا: حرام الله لا أفعل، أي يمين الله لا أفعل.
حرام النوم "البطانية Edrédon: كساءٌ له خمل دون القطيفة يلتحف به. وأرى أن المشمال أو المشملة صالح لذلك. راجع جدول: ر ض: 48.
الحريم: ما حرم فلم يمس: الشريك: ثوب المحرم (¬1): ما كان يلقيه المحرم من الثياب وقت الإحرام، إذا كانت العرب في الجاهلية إذا حجت البيت تخلع ثيابها التي عليها فلا يلبسونها ما داموا في الحرم. و-: الصديق الخالص؛ يقال: هو حريمٌ صريح أي صديق خالص. و- من الدار: ما دخل فيها وأغلق عليه بابها، أما ما خرج عن الباب فهو الفناء: ما أضيف إليها من مرافق وحقوق. و- من البئر: ملقى نبيثته. و- من النهر: الممشى على حافتيه.
حريم الرجل: ما يقاتل دونه ويحميه، ح حرام
حريم المسجد: فناؤه.
الحروم: الناقة المعتاطة الرحم أي التي لم تحمل من غير عقر.
الحيرم: البقر، واحدته حيرمة.
ح ر م
الحورم: المال الكثير من صامت وناطق.
المحرم: كل ذات قرابةٍ مانعةٍ من الزواج، وهو ذو المحرم. وفي الحديث: لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، وهي المحرمة والمحرمة، ج محارم.
المحرم: ما يحميه الرجل من عياله وأهله.
المحرمة والمحرمة: ما لا يحل انتهاكه (¬2).
المحرم: ذات الرحم من القرابة التي لا يحل أن تتزوجها. تقول: هو ذو رحم محرمٍ وهي ذات رحم محرمٍ.
المحرم: المسالم: الحالف: الذي يحرم أذاه.
المحرم: الحرام: الشهر الأول من السنة الهجرية، واللام فيه جزءٌ من علميتيه فلا يعرى منها، ج محرمات ومحارم ومحاريم. وقيل لرجب الأصم، والمحرم جاء في شعر حميد ابن ثور. و-: الحرم المكي "صفة غالبة". و- من الأعراب: الجافي الذي لم يخالط الحضر (ز) ويوسم بالفصاحة. و- من الإبل: الصعب الذي لم تتم رياضته (ز). و- من السياط: الذي لم يمرن (ز). و- من الجلد: الذي لم يدبغ ولم يمرن (ز).
المحروم: الذي أصابه الحرمان: الممنوع من الخير: من لا ينمو له مال ولا يكاد يكتسب.
المحارم: جمع حرام "غ ق".
¬__________
(¬1) () ويسمى اليوم "حرام واحرام". وقد عم لما يشبه ثوب الإحرام وإن لم يلبسه المحرم. وهو الكساء الذي كان يسمى زمن الترك بطانية.
(¬2) () وتسمي العامة منديل اليد الخاص بصاحبه لا يستعمله غيره محرمة، والجمع محارم. وهو إنه أصبح كالمحرم على غير صاحبه فلا يحل لغيره استعماله.

الصفحة 73