كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح س ب
وروي (ز): أعطاه حتى رضي وقال حسبي (ز).
أحسبه الشيء: كفاه، والاسم الحسبة. و- هـ: أطعمه حتى شبع وسقاه حتى روي (ز): أعطاه ما يرضيه حتى يقول حسبي (ز).
احسب احسيبابًا البعير: صار أحسب.
احتسب الشيء: اعتده. و- فلانٌ: طلب الأجر بأن اعتد مصيبته في جملة البلايا التي يثاب على الصبر عليها فصبر. و- عليه: أنكر قبيح عمله. و- فلانٌ ولده: مات الولد كبيرًا، فإن كان الولد دون الحلم قيل: افترطه. و- هـ: اختبر ما عنده (ز). و-: اكتفى (ز): انتهى (ز). ويقال: فلان لا يحتسب أي لا يعتد به.
المحتسب: من يتولى ضبط الموازين والمكايل وسائر أمور الحسبة.
تحسب: توسد: تعرف: توخى. و- الخبر: تجسسه (ز): تحسسه: استخبر عنه (ز) "حجازية".
حاسبه: نظر في حسابه: سأله عن عمله.
حسب: اسم فعل بمعنى الكفاية. تقول بحسبك وحسبك درهمٌ أي كفاك ذلك. وهو رجلٌ حسبك من رجل "س" أي كافيك.
الحسب "مصدر".
الحسب والحسب: القدر والكفاية. تقول: بحسب ما عملت وبحسبه أي بقدره.
والحسب: الكفاية. وأنشد ابن السكيت:
ح س ب
ولم يكن ملكٌ للقوم ينزلهم ... إلا صلاصل لا تلوي على حسب.
أي على كفاية لعوز الماء وقلته.
الحسب: الشيء المحسوب المعدود "فعل بمعنى مفعول". و-: الفعال الصالح كالشجاعة، والجود، وحسن الخلق، والوفاء؛ أو هو الشرف الثابت في الآباء؛ أو الشرف في الفعل. وهو مأخوذ من الحساب، إذا حسبوا مناقبهم؛ والحساب من الكفاية "وهو أصل المعنى". و-: المال أو الدين والكرم.
والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباء شرف. ويقولون: اشتراه بالحسب والطيب أي بالكرامة والرغبة وطيب النفس من البائع والمشتري.
الحسبة: الاكتفاء. يقال: هذا عربي حسبةٌ أي يكتفى بذلك. و-: دفن الميت في الحجارة، أو غير مكفن، أو غير موسد، وهو الحسب والتحسيب.
الحسبة: من وظائف الدول الإسلامية "مولدة" يراد بها مراقبة السوق في موازينه، ومكاييله، وأسعاره، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. و-: اسمٌ من الاحتساب: التدبير وحسن النظر في الأمور، ج حسبٌ.
يقال: هو حسن الحسبة.
الحسبة من الألوان: سوادٌ أو بياضٌ يضرب إلى الحمرة: بياضٌ في الجلد من داء يفسد شعرته فيصير أبيض وأحمر: البرض، وهو أحسب وهي حسباء.

الصفحة 83