كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح س م
الحسم: الأطباء.
الحسمي: الكثير الشعر.
الحاسم: القاطع للأمور الكيس: الشيء الذي توبع، ج حسوم.
الحسوم: الشؤم والنحس: تتابع الشيء فلا ينقطع أوله من آخره.
والأيام الحسوم، أو أيام الحسوم "والتوصيف أعلى": الأيام التي تقطع الخير عن أهلها أو تمنعه؛ أو الدائمة في الشر؛ أو جمع حاسم، بمعنى المتتابعة تجيء على التوالي.
الحسام من السيوف: القاطع، وهو حسام الحد أي طرفه يحسم الدم أي يسبقه فيقطعه فكأنه يكويه. و- من الأيام والليالي: الدائمة في الشر المتتابعة فيه.
الأحسم: الرجل القاطع للأمور الكيس، وهو الحسيم.
الحيسمان والحيمسان: الضخم الآدم.
المحسوم: الصبي السيء الغذاء: من حسم- قطع- رضاعه.
ومن أمثالهم: ولغ جريٍ كان محسومًا أي مقطوعًا عن الرضاع؛ يقال عند استكثار الحريص من شيءٍ لم يكن يقدر عليه ثم قدر. ويقال: هذا الدواء محسمة للداء أي قاطع له. ومن أسمائهم: حسام، وحيسمان، وحسمٌ.
حسمى: أرض بالبادية ذات جبال شواهق؛ قبيلة جذام.
ح س ن
ذو حسم وحسم وحسم وحاسم؛ أسماء مواضع.
الحسميل: الصغير من ولد كل شيء، ج حسامل.
حسن- وحسن- حسنًا فهو حسنٌ، ج حسان، وهو حسانٌ وحسانٌ "والقياس في حسن حسين كظريف". ج حسانون، وهو حاسنٌ. وهي حسنةٌ ج حسان. وهي حسانة، ج حسانات. وهي حسناء "وهذه فعلاء لا أفعل لها، كما أن أفعل في، أمرد، للمذكر ولا مؤنث له. وإنما يقال الأحسن على إرادة التفضيل جمعه الأحاسن". و-: ضد قبح. وإذا شئت خففت الضم في حسن فقلت: حسن ذا مكان، حسن ذا "بفتح فسكون". ولا تضم الحاء إلا إذا كان بمعنى المدح تشبيهًا بنعم وبئس، في جواز النقل لأن أصلهما نعم وبئس فسكن الثاني ونقلت حركته إلى ما قبله.
حسن الشيء: زينه.
أحسن إليه و- به: ضد أساء: أعطى فوق ما وجب عليه: أنعم وسر: عمل عملًا حسنًا، فهو محسن ومحسان. و- الشيء: أتقنه وعلمه (ز). و- الرجل: جلس على الحسن- الكثب العالي-. و-: ولد أولادًا حسانًا.
تحسن: تزين وتجمل.
حاسن: أظهر الحسنى. وجاء: إني أحاسن الناس بك أي أباهيهم بحسنك "وهو من أفعال المغالبة".

الصفحة 90