كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ش ر
الحسي في الحصى تجمتع فيه المياه: كوز صغير لطيف: الماء يجري على الرضراض صافيًا رقيقًا لطيفًا: النقرة في الجبل يصفو فيها الماء: جوز الهند: كذان الأرض.
ومن أسمائهم: حشرج.
حش- حشًا الحشيش: قطعه وجمعه. و- النار: أوقدها (ز). و- هـ: أصلح من حاله (ز): أعانه على جمع الحشيش. و- النابل سهمه: راشه. و- الفرس: أسرع. و- هـ: حثه. و- المال بمال غيره: كثره (ز). و- له به: قواه. و- هـ بعيرًا أو- هـ ببعير: أعطاه إياه. و- الصيد: ضمه من جانبيه. و- الدابة: ألقى لها حشيشًا يعلفها به. و- عليه: قطع له الحشيش. و- على غنمه: هش أي ضرب أغصان الشجر لينتثر ورقه: قطع لها الحشيش.
حش- حشًا وحشوشًا الولد في بطن أمه: جووز به وقت الولادة فيبس "وأصل المعنى اليبس والتقبض". و- ت يده: دقت وصغرت: يبست وشلت، وأكثر ذلك في الشلل. و- الودي من النخل: يبس.
أحشه: جمع معه الحشيش: أعانه عليه. و- عن حاجته: أعجله. و- الحرب: أسعرها (ز). و- ت الأرض: كثر حشيشيها: صار فيها حشيش. و- الكلأ: أمكن أن يحش ويجمع وذلك إذا يبس. و- الشحم العظم: أدقه فاستحش. و- ت الحامل: يبس ولدها في بطنها فهي محش. و- ت
ح ش ش
يده: شلت ويبست، أو دقت وصغرت.
احتش الحشيش: طلبه وجمعه. و- الناقة الشحم: أدق عظمها فاستدق (ز). و- بلد كذا: لم يعرف خبره (ز).
استحشت الناقة: دقت أو ظفتها من عظمها وكثر شحمها (ز). و- ت اليد: دقت وصغرت.: و- ساعدها كفها: عظم حتى صغرت الكف عنده. و- الغصن: طال. و- الولد في الرحم: يبس. و- القوم: قلوا. و- فلانٌ: عطش. وقام فلان إلى فلانٍ فاستحشه أي صغر معه.
حش الولد في بطن أمه: حش ويبس. و- الفرس بجنبين عظيمين، وذلك إذا كان مجفرًا، أي ضم. و- الشيء بالشيء: قوي به أو أعين به كالحادي للإبل، والسلاح للحرب، والحب للنار ونحو ذلك.
الحش والحش: النخل المجتمع: البستان، ج حشان وحشان، جج حشاشين. و- "ويثلث": الكنيف (ز)، ج حشوش وحشان وحشون وحشاشين.
ويقال للرجالة الحش "ل: خ ش ش".
والحش "بالفتح": النخل الناقص أو النافض القصير الذي ليس بمسقي ولا معمور، أو هي جماعة النخل.
الحش: الولد الهالك في بطن أمه تهراق دمًا عليه وتنطوي عليه أي يبقى فلا يخرج، وهو المحشوش والأحشوش (ز).

الصفحة 95