كتاب معجم متن اللغة (اسم الجزء: 2)

ح ش ي
حاشاهم و- منهم وتحشى: استثنى.
تحشى من فلانٍ: تذمم؛ وهو لا يتحشى: لا يبالي. وتحشى: قال حاشى فلانٍ، ومن فلانٍ.
انحشى حرفٌ في حرفٍ، أو صوت في صوت: تداخل "نقله الأزهري".
الحشو في الكلام: فضله الذي لا يعتمد عليه (ز). و-: القطن ونحوه مما لا يحشى به، "وهو أصل المعنى". و-: ما يحشى به جوف الخروف والدجاج ونحو ذلك للأكل، ج المحاشي "غ ق". و-: نفس الرجل (ز).
الحشو والحاشية من الإبل: صغارها كابن المخاض وابن اللبون، ج الحواشي. و-: رذال الناس.
الحشوة والحشوة من الشاة: جوفها وأمعاؤها: جميع ما في بطنها عدا الشحم. و- في الأرض: حشوها ودغلها (ز). و- من الناس: رذالتهم، وأطلقها مجمع مصر على الأخشاب الصغيرة التي يحشى بها، وفي الفرنسية Panneaux. جدول: م م: 17.
الحشوية "محركة وتسكن أو لا تحرك": طائفة من المبتدعة، سموا بذلك لأنهم ردوا إلى حشا حلقة الحسن البصري أي جانبها، أو لأن منهم المجسمة، أو هم والجسم الحشو "شف".
الحشا: ما ضمت عليه الضلوع: ما دون الحجاب مما في البطن كله، من كبدٍ، وطحال،
ح ش ي
وكرش وما يتبع ذلك: ظاهر البطن، وهو الحضن، وهو الذي يوصف بالانهضام: ما بين آخر الأضلاع إلى رأس الورك، ج أحشاء، ومثناه حشيان وحشوان.
الحشى: الناحية والكنف. يقال: أنا في حشاه أي في ذراه (ز).
الحشاة من الأرض: السوداء (ز). التي لا خير فيها (ز).
الحشى من النبت: ما فسد أصله وعفن: اليابس.
الحشية الفراش المحشو، ج حشايا. وهو المعروف في الشام بالطراحة، وأطلقها نادي دار العلوم بمصر على ما يعرف بالشلتة في مصر. جدول: د ع: 123. ومنه قيل للمرفقة وللمصدغة- المخدة- والتي تعظم بها المرأة عجيزتها: حشية، ج حشايا.
الحاشية: الناحية والكنف والذرى (ز)، وهي من كل شيء طرفه وجانبه. و- من الرجل: أهله وخاصته (ز). و- من الناس: رذالهم، ج الحواشي. و- في النسب: الذي يكون على جانبه كالعم وأبناء العم (ز). و- في المال: جانب منه غير معين. و- من الكتاب: طرفه وطرته؛ ثم استعمل فيما يكتب في هاشمه، وقد أقرها مجمع دمشق بدلًا من "دركنار الفارسية" جدول: م د: 19. وأطلقها نادي دار العلوم بمصر على ما يعرف بالمعية. جدول: د ع: 118.
الرقيق الحواشي من العيش: الناعم في دعة. و- من الناس: اللطيف الصحبة.

الصفحة 99