كتاب الأزهر في ألف عام (اسم الجزء: 2)

1892، وله كتاب «حسن الصنيع في المعاني والبيان والبديع، وكان من تلاميذه كذلك أحمد زكي (باشا).
ومنهم الشيخ حسين المرصفي المتوفى سنة 1307 ه‍- 1889 م وهو أستاذ البارودي في الأدب والشعر واللغة، وكذلك تتلمذ عليه عبد اللّه فكري باشا. . . وأشهر مؤلفاته «الوسيلة الأدبية للعلوم العربية، وقد طبع في جزءين وشهرته ذائعة، وله كتاب «الكلمات الثماني»، وكتاب «دليل المسترشد في الإنشاء».
ومن الذين درسوا في الأزهر الشيخ على الليثي شاعر إسماعيل المتوفى 1313 ه‍- 1896 م، وكان مولده في بولاق مصر سنة 1236 ه‍، وتعلم بالأزهر.
ومن الذين درسوا في الأزهر كذلك المرحوم مصطفى لطفي المنفلوطي الأديب الكبير (1876 - 1924) صاحب الكتب المشهورة الذائعة بين الأدباء والمتأدبين ومن أشهرها: النظرات، العبرات، الشاعر، ماجدولين، الانتقام، في سبيل التاج، الفضيلة.
ومنهم كذلك عميد المحاماة إبراهيم الهلباوي، وكان من أشهر الخطباء في العصر الحديث، وتوفي عام 1359 ه‍- 1940 م.
ومنهم الشيخ عبد العزيز البشرى نجل الشيخ البشرى شيخ الأزهر السالف، وكان أدبيا كاتبا ناقدا متذوقا، وله كتاب «المرآة»، ومختارات البشرى وغيرهما، وكان من أعلام القضاء الشرعي. وتوفي نحو عام 1940.
ومن الأزهريين في النشأة العلمية ممن يعاصروننا أو كانوا يعاصروننا إلى عهد قريب: الدكتور طه حسين، وأحمد أمين، وزكي مبارك، وعبد الوهاب عزام، والشيخ محمد أبو زهرة، وأحمد حسن الزيات، والدكتور أمين الخولي، والشيخ عبد الوهاب خلاف، والشيخ مصطفى خفاجي، وسواهم من الشخصيات المعاصرة المعروفة في مصر والعالم الإسلامي.

الصفحة 33