كتاب المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة (اسم الجزء: 2)

454 - حنبل بن إسحاق قال: قال أبو عبد اللّه: الأضحى إلى الإمام والفطر إذا أفطر الإمام أفطر الناس وإذا ضحى الإمام ضحى الناس والصلاة إليه أيضا «1».
455 - إسماعيل الشالنجى قال: سألت أحمد عن الجهاد والجمعات معهم؟ قال: تجاهد معهم «2» وسئل عن بعض الأحاديث فى هذه المسألة وأجاب عنها كما فى رواية:
456 - أبى داود قال: سمعت أبا عبد اللّه: ذكر حديث صالح بن كيسان، عن الحارث بن فضيل الخطمى، عن جعفر بن عبد اللّه بن الحكم، عن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة، عن أبى رافع، عن عبد اللّه بن مسعود عن النبي- عليه الصلاة والسلام-: «يكون أمراء يقولون ما لا يفعلون فمن جاهدهم بيده «3». قال أحمد: جعفر هذا هو أبو عبد الحميد بن جعفر «4» والحارث بن فضيل ليس بمحمود الحديث «5». وهذا الكلام لا يشبه كلام
___________
(1) السنة للخلال (ق 1/ أ).
(2) المصدر نفسه (ق: 7).
(3) أخرج مسلم: 1/ 70 بسنده عن صالح بن كيسان به إلى عبد اللّه بن مسعود أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «ما من نبى بعثه اللّه فى أمة قبلى إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره. ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون. فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل».
قال أبو رافع: فحدثت عبد اللّه بن عمر فأنكره علي، فقدم ابن مسعود فنزل بقناة فاستتبعني إليه عبد اللّه بن عمر يعوده. فانطلقت معه، فلما جلسنا سألت ابن مسعود عن هذا الحديث فحدثنيه كما حدثته ابن عمر. قال صالح: وقد تحدث بنحو ذلك عن أبي رافع. اه
وقد رواه مسلم من طريق آخر عن الحارث وقال: مثل حديث صالح ولم يذكر قدوم ابن مسعود واجتماع ابن عمر معه اه. وراجع مجمع الزوائد: 5/ 246، فقد ذكر نحوه غير واحد من الصحابة مرفوعا وليس فيه قتالهم بل فيه عدم إعانتهم على ظلمهم.
(4) جعفر بن عبد اللّه بن الحكم الأنصارى، والد عبد الحميد، ثقة، من الثالثة تقريب، ص: 140.
(5) هو: الحارث بن فضيل الأنصارى الخطمى، قال عنه ابن حجر فى التهذيب: 2/ 134 «قال

الصفحة 8