كتاب المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد بن حنبل في العقيدة (اسم الجزء: 2)

ابن مسعود. ابن مسعود يقول رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «اصبروا حتى تلقونى» «1» «2».
457 - إسماعيل الشالنجى قال: سألت أحمد: ما القول فى الأحاديث التى جاءت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أمر فى بعضها بالسمع والطاعة فى العسر واليسر وقال فى بعضها: قيل له: يحرمون من الفيء والعطاء قال:
«قاتلوهم» قال: «أما ما صلوا فلا». وقال فى بعضها: «سلوا سيوفكم وبيدوا خضراءهم» «3» فقلت: فما القول فى ذلك؟ قال: الكف لأنا نجد النبي صلى اللّه عليه وسلم من غير وجه: أما ما صلوا فلا «4» وحديث «سلوا سيوفكم» رواه ثوبان مرفوعا.
__________________________________________________
النسائى: ثقة، وكذا قال عثمان الدارمى عن ابن معين، قلت: وقال مهنا عن أحمد: ليس بمحفوظ الحديث، وقال أبو داود عن أحمد: ليس بمحمود الحديث وذكره ابن حبان فى الثقات». وفى التقريب: 147 قال: ثقة.
(1) مسائل أبى داود ص 307 والسنة للخلال (ق 9/ ب).
(2) حديث ابن مسعود لم أجده عنه بهذا اللفظ، وهو مروى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم عن غيره من الصحابة.
وقد روى البخارى 13/ 5 ومسلم 3/ 1472 وأحمد 1/ 284 عن ابن مسعود يرفعه: «إنها ستكون بعدى أثرة وأمور تنكرونها، قالوا: يا رسول اللّه كيف تأمر من أدرك منا ذلك قال: «تؤدون الحق الّذي عليكم وتسألون اللّه الّذي لكم».
أما النهى عن الخروج عليهم ما أقاموا الصلاة فقد روى مسلم 3/ 1481 عن عوف بن مالك عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: « ... وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم» قيل يا رسول اللّه: أ فلا ننابذهم بالسيف. فقال: «لا ما أقاموا فيكم الصلاة ... ».
(3) روى الطبرانى فى الصغير 1/ 74 عن سالم بن أبى الجعد عن ثوبان مولى النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «استقيموا لقريش ما استقاموا لكم فإذا لم يفعلوا فضعوا سيوفكم على عواتقكم فأبيدوا خضراءهم ... » الحديث.
قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الصغير ورجال الصغير ثقات. مجمع الزوائد 5/ 195، 228.
والعلة فى الانقطاع بين سالم وثوبان.
وسالم قال عنه ابن حجر: كان يرسل كثيرا. تقريب 1/ 279.
وذكر الهيثمى عن النعمان بن بشير مثل حديث ثوبان يرفعه وقال: رواه الطبرانى وفيه من لم أعرفه.
(4) السنة للخلال (ق/ 7).

الصفحة 9