كتاب التنكيل - دار المعارف (اسم الجزء: 2)

عن الزبير بن عدي عن إبراهيم عن الأسود قال (( صليت مع عمر فلم يرفع يديه في شيء من صلاته إلا في افتتاح الصلاة )) وأُعِلّ هذا بثلاثة أوجه .
الأول : أن حسن بن عياش لينه بعضهم ، قال عثمان الدارمي عن ابن معين : (( ثقة وأخوه ابو بكر ثقة )) قال عثمان ((ليستا بذاك وهما من أهل الصدق والأمانة )) واتفقوا على تليين أبي بكر في حفظه حتى قال يحيى القطان : (( لو كان أبو بكر بن عياش حاضراً ما سألته عن شيء )) وكان إذا ذكر عنده كلح وجهه ،وقال أبو نعيم الفضل بن دكين ((لم يكن في شيوخنا أحد أكثر غلطاً منه )) وقد روى الثورى عن الزبير بن عدى عن إبراهيم عن الأسود (( أن عمر كان يرفع يديه في الصلاة حذو منكبيه )) لم يذكر مافي رواية الحسن أبن عياش عن ابن أبجر عن الزبير بن عدي ،وكان الثورى لا يرفع ، فلو كان في قصة ما ذكره الحسن لما أغفله الثورى ، والخطأ في مثل هذا قريب فإنه كان عند إبراهيم حكايات عن أهل الكوفة في عدمالرفع فيقوى احتمال دخول الاشتباه على الحسن .
الوجه الثاني : أن إبراهيم ربما دلس . وفي ( معرفة علوم الحديث ) للحاكم ص 108 من طريق (( خلف بن سالكم قال :سمعت عدة من المشايخ أصحابنا تذاكروا كثرة التدليس والمدلسين فأخذنا في تمييز أخبارهم فاشتبه علينا تدليس الحسن بن أبي الحسن وأبيراهيم بن يزيد النخعي ... ... وإبراهيم أيضاً يدخل بينه وبين أصحاب عبد الله مثل هني بن نويرة وسهم بن منجاب وخزامة الطائي وربما دلس عنهم )) .
الثالث : أنه قد روي عن عمر الرفع من روايته ومن فعله ،ويكفي في ذلك ماتواتر عن ابنه عبدالله مع أنه كان ملازماً لأبيه متحرياً الافتداء به قال زيد بن اسلم عن أبيه : (( ما وجد قاصد لباب المسجد داخل أو خارج بأقصد من عبد الله لعمل أبيه )) رواه ابن سعد، وقد جاء عن إبراهيم أنه ذكر له الحديث ابن وائل بن حجر عن أبيه في الرفع فقال إبراهيم: (( ماأرى أباه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا ذك اليوم الواحد(1) . فحفظ ذلك وعبد الله [بن
__________
(1) قلت : هذا مجرد رأى ،ومع ذلك فقد صح ما يبطله ،وهو ما أخرجه أبو داود وغيره عن كليب وائل أنه قال (( لأنظرن إلى الصلاة رسول - صلى الله عليه وسلم - كيف يصلى ... )) قلت : فذكر الحديث وفيه الرفع اليدين عند الركوع والرفع منه وقال فيه : (( ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد شديد فرأيت الناس عليهم جل الثياب تحرك ايديهم تحت الثياب )) . وأخرجه أحمد ( 4/318) وله عنده ( 4/319) طريق أخرى عن عبد الجبار عن بعض أهله أن وائلاً قال : (( أتيته مرة أخرى وعلى الناس ثياب فيها البرانس وفيها الأكيسة فرأيتهم يقولون هكذا تحت لثياب )).

الصفحة 30