كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 2)

17 - ورُوي عنْ أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعوادِ المنبر يقول: اتَّقوا النَّار ولو بشقِّ تمرةٍ فإنَّها تقيم (¬1) العِوَجَ، وتدْفعُ ميتة السُّوء وتقع من الجائع (¬2) موقعها من الشَّبْعان. رواه أبو يعلى والبزار، وقد روي هذا الحديث عن أنس وأبي هريرة، وأبي أمامة، والنعمان بن بشير، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم.

18 - وعنْ جابرٍ رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: لكعْبِ بن عُجْرَة: يا كعْب بن عجْرة: الصَّلاة قُرْبانٌ (¬3)، والصِّيام جُنَّة (¬4)، والصَّدقة تُطفي الخطيئة (¬5) كما يُطفي الماء النَّار، يا كعْب بن عجرة: الناس غاديان (¬6) فبائع نفسه فموثق رقبته، ومُبْتاع نفسه في عتق رقبتهِ رواه أبو يعلى بإسناد صحيح.

19 - وعنْ كعْب بن عُجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا كعْب بنَ عُجْرة إنَّه لا يدخل الجنَّة لحم ودم نبتا على سُحتٍ النَّار أولى به (¬7).
يا كعب بن عجرة: النَّاس غاديان فغادٍ (¬8) في فكاكِ نفسه فمعتقها، وغادٍ فموثِقها يا كعبُ يا كعب ابن عجرة: الصَّلاة قربانٌ، والصوم جنَّة، والصدقة تُطفي الخطيئة كما يذهب الجليد على الصَّفا. رواه ابن حبان في صحيحه.

20 - وعنْ معاذ بن جبل قال: كنْتُ مع النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في سفرٍ فذكر الحديث إلى أن قال فيه: ثم قال: يعني النَّبي صلى الله عليه وسلم: ألا أدُلك على أبواب الخير؟ قلت: بلى (¬9) يا رسول الله. قال: الصَّوم جُنَّة، والصَّدقة تُطفي الخطيئة كما يطفئ الماء النَّار. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، ويأتي تمامه في الصمت وهو عند ابن حبان من حديث جابر في حديث يأتي في كتاب القضاء إن شاء الله تعالى.
¬_________
(¬1) الصدقة تدل على حسن الخاتمة، وتبعد السومات، وتزيل المكاره.
(¬2) وتسد رمق الجائع وتنفعه.
(¬3) تقربك إلى رحمة الله وتجلب رضاه.
(¬4) وقاية له من السوء.
(¬5) تزيل أثر الذنب.
(¬6) ذاهبان وقاصدان: أي هما صنفان يعمل ليبعد من جهنم، ويفك أسهر من العذاب. وآخر يعمل سوءاً، ويغضب ربه، فيستحق العذاب ويحق عليه الذل والأسر.
(¬7) أكل أموال الناس بالباطل كالرشوة والظلم والسرقة والنهب والمكس وكل مال أخذه بلا طريق شرعي يحرم الله عليه الجنة فلا يدخلها.
(¬8) ذاهب لإزالة العذاب بالعمل الصالح في حياته. والثاني ذاهب إلى تمكين عرى الذل، وإدخال جهنم بما يقترفه من الخطايا.
(¬9) نعم دلني.

الصفحة 11