كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 2)

12 - وعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُّكُمْ مالُ وارثهِ أحبُّ منْ مالهِ؟ قالوا يا رسول الله: ما منَّا أحد إلا ماله أحبُّ إليه قال: فإنَّ ماله ما قدَّم ومال وارثهِ ما أخَّر. رواه البخاري والنسائي.

13 - وعنْ أبي هريرة رضي الله عنهٌ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينا رجُل فلا فلاةٍ من الأرض فسمع صوتاً في سحابةٍ: أسقِ حديقة فلانٍ، فتنحَّى ذلك السَّحاب فأفرغ ماءه في حرَّة، فإذا شرجة من تلك الشِّراج قد استوعبت ذلك الماء كلَّه فتتبَّع الماء، فإذا رجل قائم في حديقةٍ يحوِّل الماء بمساحته، فقال له عبد الله ما اسمك؟ قال: فلان للاسم الذي سمع في السَّحابة، فقال له: يا عبد الله لم سألتني عن اسمي. قال: سَمِعْتُ في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسْقِ حديثة فلانٍ لاسمكَ فما تصْنع فيها: قال أما إذا قلْتَ هذا، فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثهِ وآكل أنا وعيالي ثلثهُ، وأردُّ ثلثه (¬1).
رواه مسلم.
¬_________
= وقال آخر:
غداً توفى النفس ما كسبت ... ويحصد الزارعون ما زرعوا
إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم ... وإن أساءوا فبئس ما صنعوا
(¬1) يقص لك صلى الله عليه وسلم حكاية المتصدق (فأتصدق بثلثه) يسوق الله له غيثاً، ويبعث له مطراً ويرسل له مساء مسخراً من قبل الله يتوجه لزراعة ذلك الرجل الصالح المحسن، وقد أسمعه الله كرامة له صوت ذلك الذين في السحاب: (اسق حديقة فلان) وسط صحراء لا نبات فيها. والدرس من هذا الحديث العذب طلب الإنفاق لله، وكثرة الصدقة، والعمل لله والله يهب الأرزاق، ويعطي البركة للمزكين. قال تعالى:
(وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد).
أين الملحدون المنكرون كرامة الأولياء، وهذا رجل في بستانه شاهد عمله رجل آخر سمع صوتا في السحابة ومشى مع مسيل الماء، فسأل عن صاحب البستان فطابق الاسم المنادي فاستفهم: فما تصنع فيها؟ فأجاب.
أ - ينفق ثلث إيراد الحديقة لله.
ب - وينفق على أهله وأسرته الثلث الثاني.
جـ - ويشتري ما يلزم للزراعة من الثلث الأخير.
هل يتعظ المسلمون بهذا، ملائكة الله تسوق الأمطار لسقي الصالحين، ورى أرضهم، إن من نظام الله البديع أن سخر ملائكته لأعمال اقتضتها حكمته سبحانه، ومنها الموكلون بالسحاب، وقد سمعت الأمر (اسق حديثة فلان). قال تعالى:
أ - (أفرأيتم الماء الذي تشربون 68 أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون 69 لو نشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون) 70 من سورة الواقعة.
فأنت ترى نعم الله العظيمة، ومنها: الماء العذب الذي نشربه ينزلهن الله من السحاب حسب إرادته تفضلا =

الصفحة 7