كتاب صحيح ابن حبان - محققا (اسم الجزء: 2)

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ
أَنَّ رَجُلًا أَتَى أَبَا الدَّرْدَاءِ فقَالَ إِنَّ أَبِي لَمْ يَزَلْ بِي حَتَّى تَزَوَّجْتُ وَإِنَّهُ الْآنَ يَأْمُرُنِي بِطَلَاقِهَا قَالَ مَا أَنَا بِالَّذِي آمُرُكَ أَنْ تَعُقَّ وَالِدَكَ وَلَا أَنَا بِالَّذِي آمُرُكَ أَنْ تُطَلِّقَ امْرَأَتَكَ غَيْرَ أَنَّكَ إِنْ شِئْتَ حَدَّثْتُكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ "الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ فَحَافِظْ عَلَى ذَلِكَ إِنْ شِئْتَ أَوْ دَعْ" قَالَ فَأَحْسِبُ عَطَاءً قَالَ فَطَلَّقَهَا"1. [1: 2]
__________
1 حديث صحيح، أبو خيثمة: هو زهير بن حرب، وإسماعيل بن إبراهيم: هو ابن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية، وسماعه من عطاء، وإن كان بعد الاختلاط: فقد تابعه شعبة وسفيان وحماد بن زيد في روايته عنه، وهم ممن سمع منه قبل الاختلاط.
فقد أخرجه أحمد 5/196، وابن ماجة "2089" في الطلاق: باب الرجل يأمره أبوه بطلاق امرأتهن عن محمد بن بشار، والحاكم 4/152 من طريق خالد بن الحارث، ثلاثتهم عن شعبة، عن عطاء بن السائب، بهذا الإسناد، وفيه "أن رجلاً أمره أبوه أو أمه أو كلاهما أن يطلق.." شك شعبة.
وأخرجه من غير قصة الطلاق: الطيالسي "981"، ومن طريقه البغوي في "شرح السنُّة" "3422" عن شعبة، عن عطاء، به.
وأخرجه الحميدي "395"، ومن طريقه الحاكم 4/152، وأخرجه الترمذي "1900" في البر: باب ما جاء في الفضل في رضا الوالدين، من طريق سفيان، عن عطاء بن السائب، به، وعندهما: وربما قال سفيان: إن أمي، وربما قال: إن أمي أو أبي.
وأخرجه أحمد 6/445، والطحاوي في "مشكل الآثار" 2/158
من طريق سفيان الثوري، عن عطاء، به. وفيه أن أمّه أمرته بطلاق زوجته.
وأخرجه البغوي في "شرح السنُّة" "3421" من طريق حماد بن زيد، عن عطاء، به، وفيه أن أمَّه أمرته بطلاق زوجته.
وأخرجه من غير قصة الطلاق ابن أبي شيبة 8/540 عن محمد بن فضيل، وأحمد 6/451، وابن ماجة "3663" في الأدب: باب بر الوالدين، من طريق سفيان بن عيينة، كلاهما عن عطاء، به.
وأخرجه أحمد 5/197، 198 عن حسين بن محمد، عن شريك، عن عطاء، به.

الصفحة 168