كتاب الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ (اسم الجزء: 2)

وروجع مالك فيه فقال: "نحن أعلم به وهذه دارُه" (١).
وروى يحيى بن معين، عن عبد الرحمن بن مهدي قال: قال لي مالك بن أنس: "أَتراني لا أعرف عُمر من عَمرو، هذه دارُ عُمر وهذه داوُ عَمرو" (٢).
وقال مسلم في التمييز: "وكانا جميعًا ولدَ عثمان، عُمر وعَمرو، غير أن
---------------
=
- وسفيان الثوري عند النسائي في السنن الكبرى (رقم: ٦٣٧٦).
- والأوزاعي عند عبد الرزاق في المصنف (٦/ ١٤) (رقم: ٩٨٥١).
- وعبد الله بن بديل بن ورقاء عند الطيالسي في المسند (ص: ٨٧)، والطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٦٨) (رقم: ٤١٢).
- وزمعة بن صالح عند الدارقطني في السنن (٣/ ٦٢) (رقم: ٢٣٧)، والطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٦٨) (رقم: ٤١٢)، وأبي بكر الشافعي في الغيلانيات (١/ ٢٦٩) (رقم: ٤٥)، والخطيب في الفصل للوصل (٢/ ٦٩٢).
- ومعاوية بن صالح عند الدارقطني في السنن (٣/ ٦٢) (رقم: ٢٣٧).
- وسفيان بن حسين عند الطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٦٨) (رقم: ٤١٢)، وفي الأوسط (٢/ ١٤٢) (رقم: ٢٧٣٨)، وأبي بكر الشافعي في الغيلانيات (١/ ٢٧٠) (رقم: ٤٨).
- وصالح بن كيسان، ويحيى بن سعيد الأنصاري عند الطبرانى في المعجم الكبير (١/ ١٦٨) (رقم: ٤١٢)، كل هؤلاء رووه عن الزهري، وخالفوا مالكا فقالوا: عَمرو بن عثمان.
(١) ذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٦/ ٢٤٨) عن يحيى بن سعيد القطان قال: "قلت لمالك: إنَّما هو عَمرو بن عثمان، فأبى أن يرجع وقال: قد كان لعثمان ابن يُقال له عمر هذه داره".
(٢) أخرجه محمّد بن المظفر البزاز في غرائب حديث مالك (ص: ١١٧) (رقم: ٦٣): حدّثنا علي بن أحمد بن سليمان قال: حدّثنا أحمد بن سعيد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين، عن عبد الرحمن بن مهدي به. . فذكره، وقال في آخره: "فقلت له: فكيف حدّثكم؟ قال: كان يقول: عُمر".
وأخرجه أبو القاسم الجوهري في مسند الموطأ (ل: ٣٤/ أ) بهذا الإسناد وقال في آخره: "قلت: فكيف حدّثكم مَعن؟ قال: كان يقول: عُمر".
كذا وقع في النسخة، وذكر معن فيها زيادة وخطأ، والله أعلم.

الصفحة 18