كتاب الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ (اسم الجزء: 2)

جاء عن ابن عباس أنَّه عايَنَ ذلك، وهو صحيحٌ، ذكره مسلم وغيرُه (١).
وقد روي عن ابن عباس، عن أبي بكر الصدّيق (٢).
وقال الترمذي: "لا يصح حديثُ أبي بكر من قِبلِ إسناده، والصحيحُ إنَّما هو عن ابن عباس، عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- هكذا رواه الحفَّاظُ من غيرِ وَجهٍ ولم يذكروا فيه: عن أبي بكر" (٣).
---------------
(١) صحيح مسلم (١/ ٢٧٥) (رقم: ٣٥٩).
وذكره أيضًا: أحمد في المسند (١/ ٢٢٨، ٢٧١، ٢٨١)، وعبد الرزاق في المصنف (١/ ١٦٧) (رقم: ٦٤٩)، والطبراني فِي الكبير (١٠/ ٣٢٤، ٣٢٥) (رقم: ١٠٧٩٢، ١٠٧٩٤، ١٠٧٩٥).
وعند أحمد في المسند (١/ ٢٦٤): فرفع ابن عباس يده إلي عينيه -وقد كُفّ بصره- فقال: "بصر عيني هاتين رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ... "، الحديث.
ومفادُ معاينة ابن عباس لفعلِ النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ سماعَه متأخرٌ، فيكون حديثه ناسخًا لأحاديث إيجاب الوضوء مما مسّت النار.
(٢) أخرجه البزار في مسنده (١/ ٧٢) (رقم: ١٩)، وأبو يعلى في مسنده (١/ ٤٦) (رقم: ٢٤)، وأبو نعيم فِي معرفة الصحابة (١/ ١٨٨) (رقم: ١٢٥)، وتمام في الفوائد (١/ ٢٤٨) (رقم: ٢٠١)، وأبو بكر المروزي في مسند أبي بكر (رقم: ٣٣، ٣٤) من طرق عن حسّام بن مِصكّ، عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، عن أبي بكر الصديق به.
(٣) السنن (١/ ١١٩) بمعناه.
وقال البزار: "وهذا الحديث قد رواه هشام بن حسان وأشعث بن عبد الملك وغيرهما عن محمد بن سيرين عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يقولوا: عن أبي بكر. وإنَّما قاله حسام عن ابن عباس عن أبي بكر، وحسام فليس بالقوي، على أن محمد بن سيرين لم يسمع من ابن عباس". المسند (١/ ٧٣).
وسئل الدارقطني عن هذا الحديث فقال: "يرويه حسام بن مصك عن ابن سيرين عن ابن عباس عن أبي بكر، قاله موسى بن داود وزيد بن الحباب عنه.
وخالفه أيوب السختياني وهشام بن حسان وأشعث بن سوار وغيرهم، فرووه عن ابن سيرين عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولم يذكروا فيه أبا بكر، وهم أثبت من حسام، والقول قولهم". العلل (١/ ٢١١).
فعلة السند حُسام بن مِصَكّ -بكسر الميم وفتح المهملة بعدها كاف مثقلة- بن ظالم بن شيطان، قال ابن حجر: "ضعيف يكاد أن يترك". انظر: تهذيب الكمال (٦/ ٥)، تهذيب التهذيب (٢/ ٢١٣)، التقريب (رقم: ١١٩٣).

الصفحة 537