كتاب الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ (اسم الجزء: 2)

قِصةٍ طويلةٍ: أنَّه أَكَلَ مع رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- في جَفْنِةٍ كثيرةِ الثَّريدِ والوَذْر (١)، قال: "ثم أُتينَا بماء فغَسَل يديه ومسَح ببَلَلِ كفّيه وَجهَه وذراعَيه ورأسَه وقال: يا عِكراش هذا الوضوءُ مما غيّرتِ النار" (٢).
---------------
(١) الوَذْرة بالسكون القطعة من اللحم، والوَذْر بالسكون جمعها. النهاية (٥/ ١٧٠).
(٢) سنن الترمذي كتاب: الأطعمة، باب: ما جاء في التسمية في الطعام (٤/ ٢٤٩) (رقم: ١٨٤٨).
وأخرجه ابن ماجه في السنن كتاب: الأطعمة، باب: الأكل مما يليك (٢/ ١٠٨٩) (رقم: ٣٢٧٤)، وابن سعد فِي الطبقات (٧/ ٥٢)، وابن حبان في المجروحين (٢/ ١٨٣)، والعقيلي في الضعفاء (٣/ ١٢٥)، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات (٢/ ٣٧١) (رقم: ٩٣٢)، والطبراني في المعجم الكبير (١٨/ ٨٢) (رقم: ١٥٤)، وفي الأوسط (٦/ ١٨٠) (رقم: ٦١٢٦)، وأبو نعيم فِي معرفة الصحابة (٢ /ل: ١٣٥/ب)، والمزي في تهذيب الكمال (١٩/ ١١٨) من طرق عن العلاء بن الفضل بن عبد الملك المنقري عن عبيد الله بن عكراش عن أبيه عكراش بن ذؤيب به.
وقال الترمذي: "هذا حديث غريب لا تعرفه إلا من حديث العلاء بن الفضل، وقد تفرّد العلاء بهذا الحديث، ولا نعرف لعكراش عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا هذا الحديث".
وقال البخاري: "لا يثبت". التاريخ الكببر (٥/ ٣٩٤).
وقال: "لم يصح إسناده". التاريخ الكبير (٧/ ٨٩).
وقال أيضًا: "في إسناده نظر". الضعفاء للعقيلي (٣/ ١٢٥).
وقال ابن عبد البر: "إسناده ضعيف لا يحتج بمثله، وأهل العلم ينكرونه". التمهيد (٣/ ٣٥٤).
قلت: آفته عبيد الله بن عكراش.
قال عنه البخاري: "لا يثبت حديثه". الضعفاء الصغير (ص: ٧٦).
وقال أبو حاتم: "شيخ مجهول". الجرح والتعديل (٥/ ٣٣٠).
وكذا قال ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (٤/ ٥٨٤).
وقال ابن حبان: "منكر الحديث جدا، فلا أدري المناكير من حديثه وقع من جهته أو من العلاء بن الفضل ومن أيهما كان فهو غير محتج به على الأحوال". المجروحين (٢/ ٦٢).
وقال ابن حزم: "ضعيف جدا". تهذيب التهذيب (٧/ ٣٤).
وفي إسناده أيضًا العلاء بن الفضل، قال ابن حبان: "كان ممن ينفرد بأشياء مناكير عن أقوام مشاهير لا يعجبني الاحتحاج بأخباره التي انفرد بها، فأما ما وافق فيها الثقات فإن اعتبر به معتبر لم أر بذلك بأسًا". المجروحين (٢/ ١٨٣). =

الصفحة 539