كتاب الإيماء إلى أطراف أحاديث كتاب الموطأ (اسم الجزء: 2)

وروي سعيد بن جُبير عنه أنّه قال: "توفي رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا ابنُ خمسَ عشرة سنة" (١).
وفي بعض الطرق عن سعيد: "وأنا ابنُ ثنتي عشرة سنة". ذَكَرَه البزّار (٢).
---------------
(١) أخرجه أحمد في المسند (١/ ٣٧٣)، وفي العلل (٢/ ١٠٥) (رقم: ١٧١٤ - رواية عبد الله-) والبخاري في التاريخ الكبير (٥/ ٤)، والطيالسي في المسند (ص: ٣٤٣)، والحاكم في المستدرك (٣/ ٥٣٣)، وابن أبي عاصم في الآحاد والثاني (١/ ٢٨٤) (رقم: ٣٧٣، ٣٧٢) والطبراني في المعجم الكبير (١٠/ ٢٣٥) (رقم: ١٠٥٧٨) من طرق عن شعبة عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير به.
وأخرجه الحاكم في المستدرك (٣/ ٥٣٤) من طريق سعيد بن أبي عروبة عن أبي إسحاق به. وفي بعض طرق الحديث زيادة: "وقد ختنت".
قال أحمد في العلل: "حديث شعبة كأنه يوافق حديث الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس: جئت علي أتان وقد ناهزت الاحتلام".
وقال ابن عبد البر: "قال أحمد: وهذا هو الصواب". الاستيعاب (٣/ ٩٣٤).
(٢) قال البزار: "حدّثنا عبد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد الزهري، قال: حدّثني عمي يعقوب بن إبراهيم بن سعد، قال: حدّثني أبي، عن أبي إسحاق، عن الحجاج بن أرطاة، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا ختين". وهذا الحديث قد روي عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، فاختلفوا في لفظه، فقال أبو إسحاق عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس: "قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا ختين"، وقال أبو بشر، عن سعيد بن جُبر، عن ابن عباس: "قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا ابن ثنتي عشرة سنة"، فذكرنا حديث الحجاج، عن عطاء، عن ابن عباس لأنّه تابع أبا إسحاق عن سعيد بن جُبير عن ابن عباس في روايته". المسند (ل: ١٥٣/ أ، ب- نسخة الرباط-).
قلت: أما حديث أبي بشر عن سعيد، فساق البزار نفسه في مسنده (ل: ١٤٦/ أ- نسخة الرباط-) إسناده إليه من طريق أبي داود الطيالسي، نا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، ولم يسق لفظه، ثم ذكر بعده حديث أبي إسحاق، وفيه: "وأنا ابن خمس عشرة سنة".
وطريق أبي بشر -وهو جعفر بن أبي وحشية إياس من أثبت الناس في سعيد بن جُبير- أخرجه الطيالسي في مسنده (ص: ٣٤٣) إلا أنه قال فيه: "وأنا ابن عشر سنين" بدل ثنتي عشرة سنة كما عند البزار. =

الصفحة 563