كتاب مختصر التبيين لهجاء التنزيل (اسم الجزء: 2)

بزيادة باء الجر في الكلمتين معا (¬1)، وكذلك قرأنا لقارئهم، باختلاف عنه في ذلك (¬2).
ثم قال تعالى: كلّ نفس ذائقة الموت إلى قوله: الغرور رأس الخمس التاسع عشر (¬3) وكل ما في هذه الآية [من الهجاء (¬4)] مذكور قبل (¬5).
¬__________
(¬1) وروى ذلك أبو عمرو الداني بأسانيد متعددة، وأعلاها ما رواه عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن في مصاحف أهل الشام بزيادة الباء في الكلمتين، وحكى أبو حاتم أنهما مرسومان بالباء في مصحف أهل حمص الذي بعث به عثمان إلى الشام، قال ابن الجزري: «وكذا رأيته أنا في المصحف الشامي بالجامع الأموى»، وذكر الحلواني أحمد بن يزيد أن الباء ثابتة في الحرفين.
وقال هارون الأخفش الدمشقي: أن الباء زيدت في الإمام يعني الذي وجهه إلى الشام في: «وبالزبر» وحدها، وروى الكسائي عن أبي حيوة شريح بن يزيد أن ذلك كذلك في المصحف الذي بعث به عثمان إلى الشام، فثبت أنه وقع الخلاف في والكتب عند الشاميين، وصحح علم الدين السخاوي قول الأخفش وأكده برؤيته لمصحف أهل الشام، فقال: «والذي قاله الأخفش هو الصحيح إن شاء الله تعالى، لأني كذلك رأيته في مصحف أهل الشام عتيق يغلب على الظن أنه مصحف عثمان أو هو منقول منه ... وقد كشفته، وتتبعت الرسم الذي اختص به، فوجدته كله فيه». وقال ابن مهران في رده كلام الحلواني السابق: «ولم يعرفه أهل الشام وقالوا هو غلط لا شك وتأملت مصاحفهم فرأيت فيها:
والكتب بغير باء، «وبالزبر» بالباء، ولقد أحسن الشاطبي في تعبيره عن هذا الخلف فقال:
«وبالزبر الشامي فشا خبرا» وقال: «وبالكتب، وقد جاء الخلاف به».
انظر: المقنع 102، 110 الوسيلة 27 الدرة 16 المبسوط 150 النشر 2/ 245 التيسير 92 كفاية الطلاب في رسم البدور للفاسي إدريس الحسني.
(¬2) وهي قراءة ابن عامر بزيادة الباء في الأول،: وبالزبر وبخلف عن هشام في الثاني وبالكتب وقرأ الباقون، وهشام في وجهه الثاني بحذف الباء فيهما.
انظر: النشر 2/ 245 المبسوط 150 التيسير 92 التبصرة 469.
(¬3) رأس الآية 185 آل عمران.
(¬4) ما بين القوسين المعقوفين سقط من: هـ.
(¬5) سقطت من: ب، ج، هـ.

الصفحة 386