كتاب مختصر التبيين لهجاء التنزيل (اسم الجزء: 2)

هكذا (¬1) وبالله التوفيق.
ثم قال تعالى: وما كان لمومن ان يّقتل مومنا (¬2) إلى قوله: رّحيما، رأس الخمس العاشر (¬3)، وفيه من الهجاء: حذف الألف بين الجيم والهاء من: المجهدين، وكذا من: القعدين (¬4)، وبين الواو واللام (¬5)
¬__________
أقول وأدفع اعتراض ملا علي قاري على ابن الجزري، كما أدفع اعتراض الشيخ المرصفي على ملا علي قاري، وكلاهما جانبه الصواب في نظري والله أعلم.
وأقول: إن الجزري اقتصر في المقدمة على موضع النساء، لقوة الخلاف فيه على غيره، لأن القطع فيه أكثر وأشهر بل اقتصر بعضهم عليه كالمهدوي، وابن وثيق الأندلسي، وابن معاذ الجهني، ولكثرة القائلين به، أو يكون اقتصر على رواية محمد بن عيسى بخلاف غيرها بدليل أنه تعرض لبقية مواضع الخلاف في النشر، وعبر عن ذلك أدق تعبير الشاطبي في العقيلة فقال: «والخلف في «كل ماردوا» فشا خبرا» وحينئذ فلا اعتراض ولا قصور في عبارة الجزري.
ثم أرد اعتراض الشيخ المرصفي رحمه الله على ملا على قاري، وقوله: «فإن أبا عمرو لم ينص عليه البتة، وهي عنده ضمن المواضع الأخرى الموصولة».
أقول لقد نص أبو عمرو الداني على المواضع الثلاثة في باب ما اختلف فيه مصاحف الأمصار في 93، 96، 98 وتابعه على ذلك الإمام الشاطبي في العقيلة، وهي نظم للمقنع، ولا أحد قال إنها من زيادة العقيلة وحينئذ فلا اعتراض على ملا على قاري ويبقي الاعتراض على الشيخ غفر الله له رغم أنه كان متحرزا من الغفلات والسقطات، إلا أن الذي أوجب له ذلك طريقة تصنيف الداني لكتابه المقنع وإهمال المحقق لخدمة الكتاب، فالكتاب لا يزال في أمس الحاجة إلى تحقيقه، وعفا الله عنا وعنهم.
ثم إن المشهور الذي عليه العمل القطع في موضع النساء والمؤمنون، والوصل في موضع الأعراف والملك.
انظر: المقنع 74 المنح الفكرية 68 الجميلة 121 هجاء مصاحف الأمصار 84 البديع 278 الجامع 82 الدرة 52 هداية القاري 433 التبيان 199 فتح المنان 118 تنبيه العطشان 149.
(¬1) سقطت من ب، ج، ق.
(¬2) من الآية 91 النساء.
(¬3) رأس الآية 95 النساء.
(¬4) باتفاق الشيخين لأنهما من الجمع المذكر السالم كما تقدم.
(¬5) تقديم وتأخير في: هـ.

الصفحة 412