كتاب أعلام وأقزام في ميزان الإسلام (اسم الجزء: 2)

وحتى لا يظن أحد أن هذا "الفنان الكبير" قد صنع ويصنع ذلك من باب "الضرورات التي تبيح المحظورات" -مع التنبيه على أننا لسنا هنا بإزاء "ضرورة". ولا "حاجة" بل ولا حتى أمرًا من "التحسينات"- إذ الكارثة أن هذا الفنان الحداثي الكبير يمارس هذه "النخاسة الفنية" باعتبارها الأمر الطبيعي .. ويتحدث عن حقبة السبعينيات -من القرن العشرين- تلك التي ضغطت فيها موجة التدين والصحوة الإسلامية على كليات الفنون الجميلة حتى ألغت نظام "الموديل العاري" في تلك الكليات .. يتحدث عن هذه الحقبة باعتبارها (الزمن الأهبل)! لأن الجسد الأنثوي العاري -بنظر هذه الحداثة- ليس فقط كلأ مباحًا ومستباحًا، وإنما هو -كما يقول- أقدم معبود عبده الإنسان .. وأطول المعبودات التي عبدها هذا الإنسان في العمر والتاريخ!.
نعم، يعلن هذا "الفنان" عن هذه "العقائد الحداثية" لهذا "الدين الحداثي" فيقول:
"لقد خلقنا الله في أحسن تكوين، ولهذا تكون النسب الصحيحة عارية بالضرورة .. بل ولا تكون صحيحة إلا عارية، ولا يمكن أن يتم تجريد سليم دون عري".
تلك حقيقة أساسية في الفن، لكن الشرط الاجتماعي القائم لا يسمح بعرض اللوحات العارية (زمن أهبل)! .. إن جسد المرأة هو أقدم عبادة عرفها الإنسان، وأعظم ديانة منذ عرفت الأديان. إن "أفروديت" (1) الطالعة من زبد
__________
(1) أفروديت هي إلهة الجمال والحب في الأساطير الوثنية الإغريقية .. ولقد كذب هذا الدّجال عندما عمم عبادة أفروديت على الإنسانية زاعمًا أن ذلك قد استمر عشرين ألف سنة .. وكأن تاريخ الإنسانية هو هذه اللحظة الأسطورية الإغريقية.

الصفحة 20