كتاب كشف المناهج والتناقيح في تخريج أحاديث المصابيح (اسم الجزء: 2)

قوله أشركنا: فيه دليل على مشروعية الإشراك وهو: أن يشتري شيئًا ثمَّ يقول العالم بالثمن مناصفة مثلًا، فيقبل فيصير بينهما بمثل نصف الثمن على القائل.

2160 - قالت الأنصار للنبي -صلى الله عليه وسلم-: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، قال: "لا تكفوننا المؤونة ونشرككم في الثمرة"، قالوا سمعنا وأطعنا.
قلت: رواه البخاري في فضائل الأنصار من حديث المغيرة بن عبد الرحمن عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة ولم يذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- (¬1)، قال الحميدي (¬2): وهو المراد بلا شك، وأخرجه البخاري أيضًا في الشروط وفي المزارعة من حديث شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلفظ المصابيح، ورواه النسائيّ في الشروط بهذا الإسناد.

2161 - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطاه دينارًا ليشتري له شاة، فاشترى له شاتين، فباع إحداهما بدينار، وأتاه بشاة ودينار، فدعا له النبي -صلى الله عليه وسلم- في بيعه بالبركة، فكان لو اشترى ترابًا لربح فيه.
قلت: رواه البخاري في علامات النبوة ورواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بمعناه من حديث عروة بن الجعد، ويقال: ابن أبي الجعد البارقي، ولم يخرجه مسلم. (¬3)

من الحسان
2162 - قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله عَزَّ وَجَلَّ يقول: أنا ثالث الشريكين، ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجت من بينهما".
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري في المزارعة (2325)، وفي المناقب (3782)، والنسائيّ في الكبرى (8321).
(¬2) الجمع بين الصحيحين للحميدي (3/ 250 رقم 2547).
(¬3) أخرجه البخاري (3642)، وأبو داود (3384)، والترمذي (1258)، وابن ماجه (2402).

الصفحة 522