كتاب كشف المناهج والتناقيح في تخريج أحاديث المصابيح (اسم الجزء: 2)

قلت: رواه الدارمي من حديث كثير بن عبد الله. (¬1)

2272 - قال - صلى الله عليه وسلم -: "أنا مولى من لا مولى له: أَرِثُ ماله، وأعقل له، وأفك عانيه، والخال وأرث من لا وارث له: يرث ماله ويفك عانيه".
قلت: رواه أبو داود هنا بأطول من هذا، إلا قوله - صلى الله عليه وسلم -: وأعقل له، والحاكم في المستدرك إلا هذه اللفظة أيضًا، كلاهما من حديث المقدام بن معدي كرب، وقال: على شرط الشيخين، قال الذهبي: وفي سنده علي بن أبي طلحة، ولم يخرج له البخاري انتهى.
وأما لفظة: وأعقل له، فقد رواها أبو داود في الفرائض أيضًا في متن آخر، وأصل الحديث عند النسائيّ وابن ماجه وعند الترمذي منه الخال وارث من لا وارث له من حديث طاوس عن عائشة مرفوعًا وقال غريب وقد أرسله بعضهم ولم يذكر فيه عائشة انتهى. وفي إسناده اضطراب، قال البيهقي: وكان يحيى بن معين يضعفه ويقول ليس فيه حديث قوي. وروي بأسانيد متعددة ضعاف، والمحفوظ من قول عائشة رضي الله عنها موقوف عليها، كذا رواه عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن سلمة عن طاوس عن عائشة موقوفًا. (¬2)
¬__________
(¬1) أخرجه الدارمي (2/ 243 - 244)، والطبراني في الكبير (17/ 12) رقم (2) وكثير بن عبد الله، قال الحافظ في التقريب (5652): ضعيف، أفرط من نسبه إلى الكذب. الجملة الأولى والأخيرة من الحديث تقدمتا من رواية البخاري عن أنس، والجملة الوسطى لها شاهد من حديث رفاعة بن رافع، مرفوعًا به: أخرجه أحمد (4/ 340)، وصححه الحاكم (2/ 328) و (4/ 73)، ووافقه الذهبي، انظر هداية الرواة (3/ 232). وفي الأصل بياض بمقدار نصف سطر، في تخريج هذا الحديث، بعد قوله: من حديث كثير بن عبد الله ....
(¬2) أخرجه أبو داود (2900)، والنسائي في الكبرى (6356) كما في تحفة الأشراف (8/ 510)، وابن ماجه (2738)، والحاكم (4/ 344)، وأما قول الذهبي في سنده علي بن أبي طلحة فإنه صدوق كما قال الحافظ في التقريب (4788) وهو من رجال مسلم لكن ليس على شرط الشيخين.
وقد حسنه أبو زرعة فيما ذكره ابن أبي حاتم في العلل (2/ 50).

الصفحة 576