كتاب بغية النقاد النقلة (اسم الجزء: 2)

ابن صالح؛ مولى الأنصار (¬3)، عن أمه (¬4)، عن سلامة بنت مغفل (¬5) - امرأة من خارجة قيس عيلان- قالت: قلت يا رسول الله: إني امرأة من خارجة قيس عيلان قدم بي (¬6) عمي المدينة، في الجاهلية، فباعني من الحتات بن عمرو (¬7) أخي أبي اليسر، فولدت له عبد الرحمن بن الحتات. الحديث ... (¬8). ثم قال ع: كذا رأيته في نسخ قد اعتني بضبطه، هكذا: بتاء مثناه مكررة، [وهو عين الخط،، وإنما هو الحباب -بباء موحدة مكررة-] (¬9)، وكذلك ذكره ابن الفرضي، وغيره (¬10).
قال م: وقوله في هذا (عين الخطإ) غلط كما نبينه الآن، إن شاء الله، فأقول: في هذا الحديث مواضع للتحقيق لم يعن ع بالكلام إلا على هذا الواحد منها:
- الأول منها ما ذكره في هذا الرسم (¬11)، وقد اختلف فيه المحققون، والمقيدون لأمثال ذلك، فقيده ابن الفرضي، وعبد الغني بن سعيد كما ذكره
¬__________
(¬3) خطاب بن صالح بن دينار، الأنصاري، الظفري، مولاهم، روى عن أمه) وعنه ابن إسحاق، مقبول، من السادسة./ د.- التقريب 1/ 224 - ت. التهذيب 3/ 126.
(¬4) في بيان الوهم .. : (عن أبيه) وهو خطأ.
(¬5) في بيان أبي داود - بإعداد وتعليق الدعاس-: (معقل).
(¬6) في بيان الوهم .. : (معي)، وهو خطأ.
(¬7) الحتات بن عمرو، أخو أبي اليسر، هكذا عند الدارقطني، في المؤتلف والمختلف (1/ 485)، والذهبي في التجريد (1/ 121)، وابن حجر في تبصير المنتبه (1/ 394) أورده هكذا: (الحتات)، ثم حكى تضعيف القول بأنه (الحباب)، لكنه ألبته في الإصابة (1550/ 1/ 302)، في باب (الحباب) بموحدتين، ثم ختم بتنبيه، نقل فيه عن الدارقطني أنه رأى الحباب بن عمرو هذا في كتاب على بن المديني بضم أوله ومثناتين، والمشهور أنه بموحدتين.
(¬8) بيان الوهم والإيهام: باب ذكر رواة تغيرت أسماؤهم وأنسابهم (1/ ل: 53. أ).
(¬9) سقط من المخطوط، يرجح أنه من الناسخ.
(¬10) بيان الوهم. (1/ ل: 53. ب).
(¬11) في الهامش: (الوجه في هذا الإسم).

الصفحة 76