كتاب الاستيعاب في بيان الأسباب (اسم الجزء: 2)

* {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (4)}.
* عن أبي رافع؛ قال: جاء جبريل يستأذن على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأذن له فأبطأ عليه وأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رداءه فقام إليه وهو قائم بالباب، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قَدْ أذنّا"، فقال: "أجل يا رسول الله، ولكنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة"، فوجدوا جرواً في بعض بيوتهم. قال أبو رافع: فأمرني حيث أصبحت فلم أدع بالمدينة كلباً إلا قتلته، فإذا بامرأة قاصية لها كلب ينبح عليها فرحمتها؛ فتركته وجئت، فأمرني فرجعت إلى الكلب فقتلته، فقال الناس: يا رسول الله! ما يحل لنا من هذه الأمة التي أمرت بقتلها؛ فأنزل الله -عزّ وجلّ-: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} (¬1). [ضعيف]
* عن عكرمة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث أبا رافع في قتل الكلاب، فقتل
¬__________
(¬1) أخرجه الطبري في "جامع البيان" (6/ 57)، وابن أبي حاتم في "تفسيره"؛ كما في "تفسير القرآن العظيم" (2/ 17)، والطبراني في "المعجم الكبير" (1/ 325، 326 رقم 971، 972)، والحاكم في "المستدرك" (2/ 311)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (9/ 235)، والواحدي في "أسباب النزول" (ص 127)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (4/ 57)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (5/ 405 - مختصراً) جميعهم من طريق موسى بن عبيدة وابن إسحاق عن أبان بن صالح عن القعقاع بن حكيم عن سلمى أم رافع عن أبي رافع به.
قال الحاكم: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي.
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (4/ 43): "ورجاله ثقات!! ".
قلنا: بل إسناده ضعيف؛ فإن موسى بن عبيدة؛ ضعيف؛ كما في "التقريب"، وابن إسحاق صدوق مدلس وقد عنعن، ولعله رواه عن موسى بن عبيدة ثم دلّسه فأسقطه، فعاد مدار الحديث على ضعيف.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/ 21) وزاد نسبته لابن المنذر والفريابي.

الصفحة 21