كتاب أحاديث ومرويات في الميزان 2 - حديث الفينة

ثم روى بإسناده ـ من طرق ـ عن هشيم عن ابن أبي ليلى عنه عن أبيه عن جده ... ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، وصوموا قبله يوماً وبعده يوماً ".
قال: " ثناه ... " فروى بإسناده إلى ابن حي عنه عن أبيه عن جده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " لئن بقيت إلى قابل لأصومن يوماً قبله ويوماً بعده " يعني: يوم عاشوراء.
وقال: " قال العباس (¬1) : وغير سفيان يقول: ابن حي عن ابن أبي ليلى يعني: عن داود "، ثم روى من طريق الحارث بن النعمان بن سالم عن سفيان عن داود به: " صوموا عاشوراء " وإسناده إلى سفيان الثوري منكر.
* قال ابن عدي: " وهذا الحديث الذي ذكره ابن معين أن داود إنما يُحدِّث بحديث واحد ـ أظنه أنه يعني هذا الحديث ـ حديث عاشوراء (¬2) عن أبيه عن جده، قد روى غير هذا الحديث الواحد بضعة عشر حديثاً سأذكرها إن شاء الله".
(ثم روى) من طريق محمد بن أبي رزين الخزاعي سمعت داود بن
¬_________
(¬1) هو ابن يزيد البحراني شيخ شيخه وراويه عن ابن عينية، وهو متكلم فيه، وكلامه غير مقبول، فإنه ثابت عن ابن عينية عن ابن أبي ليلى عن داود به.
(¬2) الحديث خلاصته أن مداره ـ مرفوعاً ـ على ابن أبي ليلى عن داود بن عليّ عن أبيه عن ابن عباس. ورفعه وهم، وقد صح عن ابن عباس موقوفاً من رواية عطاء وعبيد الله ابن أبي يزيد عنه، وهممت أن أورده في "تبيض الصحيفة" ولم يقدَّر لي بعد والحمد لله، فقد وقفتُ على جديد يتعلق به، والله المستعان.

الصفحة 146