كتاب أحاديث ومرويات في الميزان 2 - حديث الفينة

أبي ليلى، عنه، عن أبيه: أن ابن عباس نزل عن قوله: حيث سمع أبا سعيد الخدري يروي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه "نهى عن الصرف" وقيس وابن أبي ليلى ضعيفان.
والراوي عن قيس أورده العقيلي في "الضعفاء" (1 /253) ومن طريق عفيف بن سالم عن شريك عنه عن ابن عباس (كذا، والظاهر أنه سقط منه: عن أبيه) مرفوعاً: " يمن الخيل في شقرها ".
وهذا منكرٌ بهذا الإسناد، لا تصح نسبته إلى داود، إنما رواه يزيد بن هارون وحسين بن محمد المروذي (¬1) عن شيبان بن عبد الرحمن عن أخيه عيسى بن علي ابن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده.
والعجيب أن أبا حاتم الرازي ـ رحمه الله ـ صحح رواية زيد بن الحباب عن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده، ورواية حسين بن محمد المروذي عن شيبان عن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده.
وهاتان الروايتان لم أقف عليهما البتة.
أما حديث حسين بن محمد، فقد رواه الأئمة والحافظ: أحمد، وابن معين، ومحمد بن إسحاق الصغاني، وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ عنه عن شيبان عن عيسى به.
¬_________
(¬1) ومعهما إسماعيل بن عمرو البجلي ـ على ضعفه ـ عند الطبراني (10 /347) ورواه أحد الضعفاء عن عيسى به، فزاد في المتن ألفاظاً عند الطبراني أيضاً والإسناد إلى هذا الضعيف ضعيف أيضاً لِلَّهِ

الصفحة 152