كتاب أحاديث ومرويات في الميزان 2 - حديث الفينة

وكأن ذلك خفي على الحافظ ـ رحمه الله ـ فقال في ترجمته من "اللسان" (3/104) : " وما عرفتُ سليمان بعد ".
وسبحان الله، جئتُ أدافع عن جزم الطبراني بتفرد ابن زبان به عن مندل، فإذا بي أجده يروي عين الحديث في "المعجم الكبير" (10 /346 رقم 10674) عن أبي زرعة الدمشقي ثنا محمد بن الصلت الكوفي ثنا مندل به.
ومحمد بن الصلت ليس متهماً ولا مخلطاً، بل هو ثقة من شيوخ البخاري (¬1) ، ووثقه ابن نمير، والرازيان وغيرهم.
(ثم روى) ابن عدي من طريق سليمان بن أبي هوذة، ثنا عمرو بن أبي قيس، عن محمد بن أبي ليلى عن داود به: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم، وهو صائم".
(وبإسناد حديث) : " برهما فإنك في جهاد ": " أتى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - رجلٌ
فقال: يا رسول الله، إن داري شاسع فهل تنفعني التقوى؟ قال: نعم، وإن كنت في جحر فأرة ".
وتقدم أنه إسناد تالف، ثم ما علاقة ضيق أو اتساع الدار بالتقوى؟!
ثم روى من طريق عبد الله بن يوسف ـ وهو التنِّيسي ـ ثنا سعيد بن عبد العزيز، عن داود بن علي، عن عبد الله بن عباس (كذا، والظاهر أنه سقط منه: عن أبيه) ، أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - " كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة، ألم تنزيل ".
قلت: ورجاله كلهم ثقات، وسعيد بن عبد العزيز من الثقات الأثبات، وقدَّمَهُ بعضهم على أهل الشام بإطلاق، وبعضهم على الأوزاعي ـ رحمه الله ـ وجعله بعضهم بعده رأساً، أما القول باختلاطه؛ فيرى البعضُ أنه اختلط قبل موته، ووصفه البعض بأنه " تغيّر " والأكثرون لم يتعرضوا لهذه القضية أصلاً.
¬_________
(¬1) قلت هذا قبل أن أعلم أنه قد روى له حديثاً واحداً متابعةً. وقال الذهبي في "الميزان": " وقال بعضهم: فيه لين "، ولم أَدْر من هذا البعض. أما قول ابن نمير: " وأبو غسان أحب إليّ منه " فلا يعتبر قدحاً، بل من باب (ثقة وأوثق) . والله أعلم.

الصفحة 155