كتاب سلسلة ومضات إعجازية من القرآن والسنة النبوية (اسم الجزء: 2)

عمالقة علماء الفيزياء الذرية الحديثة على التوالي: إينشتاين، ماكسويل، فاراداي، ماكس بلانك، رذرفورد، شرويدنكر، هايزنبغ، ديراك إذن الذرة هي الجزء الأصغر من المادة التي تحمل صفاتها، والعدد الذري يمثل عدد البروتونات في نواة الذرة وهو العدد الذي يتراوح بين الأقل وهو واحد في عنصر الهيدروجين صعودا إلى الأثقل في حالة ذرة اليورانيوم وهو 92 بروتون. عدد البروتونات في النواة يجب أن يكون مساو لعدد الإلكترونات في المدارات أو الأغفلة السبعة حول نواة الذرة غير المشحونة وترتيب هذه الإلكترونات يحدد الخصائص الكيميائية للذرة، كذلك فإن كمية الشحنات الموجبة للبروتونات داخل النواة يساوي كمية الشحنات السالبة للإلكترونات حول النواة وبذلك تكون الشحنة الصافية للذرة غير المشحونة يساوي صفرا مما يجعلها متعادلة كهربيا «1».
الذرة عالم كبير جدا من الفراغ، فلو شبهنا الذرة بالنظام الشمسي واعتبرنا الشمس نواة هذه المجموعة والأرض بمثابة أحد الإلكترونات التي تدور حولها «2»، فإن الأرض يجب أن تبتعد عن الشمس 500 مرة ضعف بعدها الحالي المقدر بحوالي 150 مليون كيلومتر ..
فالذرة قطرها حوالي 10 - 8 سم تحوي نواة صغيرة قطرها 10 - 13 سم، أي أن النواة لا تشغل سوى 1/ 100000 من حجم الذرة والباقي كله فراغ، رغم أن معظم الكتلة الذرية تتركز في النواة. وحتى نتخيل ضخامة الفراغ الموجود في الذرة فإننا نحتاج إلى 10 15 نواة كي نملأ ذرة واحدة، وإذا كان وزن سنتيمتر مربع واحد من الماء يساوي غراما واحدا، 7 فإننا نحتاج
______________________________
(1) الموسوعة العالمية، موسوعة انكارتا 2000، الفيزياء، الذرة ومكوناتها.
(2) أول من أشار لهذه الحقيقة هم علماء المسلمين كالإمام علي رضى اللّه عنه وابن عطاء.

الصفحة 10